طهران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الدول التي ستستخدم النفط كوسيلة سياسية ضدنا

متابعات | 1 يوليو | مأرب برس :

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه لـ “المسيرة” أن إيران لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الدول التي ستستخدم النفط كوسيلة سياسية ضد إيران.

وأكد بروجردي في تصريح لـ”المسيرة”: إن “النفط هو سلعة استراتيجية بالنسبة لإيران والدول التي ستستخدم النفط كوسيلة سياسية ضد إيران فلن نقف مكتوفي الأيدي.

وأضاف أن إيران متعهدة بقرارات منظمة أوبك، وأن معظم التحركات السعودية بشأن النفط الإيراني هي تحركات سياسية.

ودعا رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني دول المنطقة بعدم الدخول بحرب اقتصادية ونفطية مع إيران.

وكان النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري قد حذر، في وقت سابق اليوم، من أن أي طرف يحاول انتزاع حصة بلاده بسوق النفط يرتكب خيانة عظمى بحق إيران وسيدفع ثمنها يوما ما.

وأعلن جهانغيري في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني أن الخام الإيراني سيعرض في البورصة موضحا أن إيران ستسمح للشركات الخاصة بتصدير النفط الخام من أجل المساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية.

يذكر أن إيران والعراق وفنزويلا رفضت خلال الاجتماع الأخير لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” قبل أيام أي زيادة في إنتاج النفط حيث اعتبر وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه أن أوبك منظمة مستقلة وليست منظمة تتلقى تعليمات من ترامب وليست جزءا من وزارة الطاقة الأميركية.

وتأتي التحذيرات الإيرانية بعد أن أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز برفع إنتاج النفط، وذكر البيت الأبيض أمس السبت أن ملك السعودية التزم لترامب بزيادة إنتاج النفط إذا لزم الأمر وبأن لديها القدرة على إنتاج مليوني برميل يوميا إضافية.

مقالات ذات صلة