السعودية تعتزم زيادة إنتاج النفط في مسعى أمريكي لعزل الانتاج الإيراني

وكالات | 27 سبتمبر | مأرب برس :

يعتزم النظام السعودي ضخ مزيد من النفط في السوق على مدى الشهرين المقبلين في مسعى لعزل الإنتاج الإيراني إلا أن السعودية تخشى من أنها قد تحتاج إلى الحد من الإنتاج في العام القادم لموازنة العرض والطلب العالميين مع تنامي إمدادات الخام الأمريكية. وفقا لآخر التقارير.

ونقلت رويترز عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين على سياسة أوبك قولهما إن السعودية ومنتجين آخرين ناقشوا إمكانية زيادة الإنتاج نحو 500 ألف برميل يوميا بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها غير الأعضاء.

كما قالت مصادر مطلعة على خطط الإنتاج السعودية إن المملكة ستزيد الإنتاج بين 200 و300 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول فوق مستواه البالغ 10.4 مليون برميل يوميا في أغسطس آب، لتلبية الطلب الإضافي من العملاء لاسيما في آسيا.

وأضافت المصادر  لكن الرياض قررت عدم الضغط من أجل زيادة رسمية في الوقت الحالي حيث أدركت أنها لن تحصل على موافقة جميع المنتجين المشاركين في المحادثات الذين يفتقر البعض منهم إلى الطاقة الإنتاجية الفائضة ولن يكون بوسعهم تعزيز الإنتاج سريعا.

وحسبما ذكرت المصادر كانت خطوة كهذه ستوتر العلاقات بين المنتجين، ، وذلك في الوقت الذي يحرص فيه السعوديون على وحدة الصف داخل التحالف المسمى أوبك+ إذا رغبت الرياض في تغيير المسار في المستقبل وطلبت تعاونهم في خفض الإنتاج.

وقال مصدر مطلع على مناقشات الجزائر “المتبقي على نهاية العام شهران فقط، فما الداعي لخلق توترات بين السعودية وإيران وروسيا؟” فيما لفت المصدر الثاني المطلع على المحادثات الى “المخاطر التي قد تهدد الطلب العام القادم أكثر بالمقارنة مع مخاطر المعروض.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال يوم الأحد إنه قلق من أن تتجاوز زيادات الإنتاج النفطي، لاسيما من الولايات المتحدة، الزيادة المتوقعة في الطلب على الخام مما قد يؤدي إلى تخمة في المخزونات العالمية.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014 متجاوزة 80 دولارا للبرميل هذا الأسبوع بفعل المخاوف من أن انخفاضا حادا في صادرات النفط الإيرانية بسبب عقوبات أمريكية جديدة سيعمق العجز النفطي جنبا إلى جنب مع تراجعات الإنتاج في فنزويلا.

على الرغم من ذلك، توقع أحدث تقرير أصدرته أوبك أن المنتجين المنافسين خارج المنظمة بقيادة الولايات المتحدة سيزيدون الإنتاج بواقع 2.4 مليون برميل يوميا في 2019 بينما سيرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا فقط.

ووفقا للتفكير السعودي، فإن ذلك قد يُحدث فائضا كبيرا من الخام في العام المقبل، لاسيما إذا أدى ارتفاع الدولار وضعف اقتصادات الأسواق الناشئة إلى تقليص الطلب العالمي على النفط.

وكانت المملكة، أكبر منتج في أوبك، تعرضت لضغوط جديدة الأسبوع الماضي من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهدئة أسعار النفط قبيل اجتماع في الجزائر لعدد من وزراء أوبك وحلفاء من بينهم روسيا.

وتعتبر السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، هي المنتج الرئيسي الوحيد الذي يملك طاقة إنتاج فائضة تكفي لزيادة الإمدادات سريعا، بما يحقق التوازن بين العرض والطلب.

وتضطلع السعودية فعليا بدور البنك المركزي لسوق النفط، ويراقب التجار عن كثب تفكيرها وتحركاتها المتعلقة بالمعروض، فيما تجمع الرياض البيانات ولم تتخذ قرارا بخصوص مسار تحركاتها بالضبط في العام المقبل.

وتشير المصادر الى أنه في حال قلت الإمدادات الإيرانية عن المتوقع وواصلت الأسعار الارتفاع، فقد يظل من الممكن أن تقر أوبك وحلفاؤها زيادة رسمية في الإنتاج العام المقبل وستجري مناقشة ذلك في الاجتماع المقرر يومي السادس والسابع من ديسمبر كانون الأول، وفقا لما قاله المصدران.

وأوضحت المصادر أن الكميات الإضافية والإطار الزمني لأي زيادة سيتوقفان على امتثال المنتجين لاتفاقهم الحالي في الأشهر المقبلة وآفاق السوق في 2019.

مقالات ذات صلة