جرائم الحرب باليمن تلاحق بن سلمان في الأرجنتين

وكالات | 27 نوفمبر | مأرب برس :

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الأرجنتين باستغلال بند في دستورها متعلق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جرائمة ضد الإنسانية في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ويعترف الدستور الأرجنتيني بالاختصاص العالمي لجرائم الحرب والتعذيب، وهو ما يعني أن السلطات القضائية يمكنها التحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن مكان وقوعها.

وذكرت هيومن رايتس ووتش أنها أرسلت طلبها إلى القاضي الاتحادي أرييل ليخو، ولم يرد كل من مكتب ليخو ومكتب المدعي العام الأرجنتيني على طلبات للتعليق.

وأفادت سارة ليا ويتسون مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهيومن رايتس ووتش بأن المنظمة تقدمت بهذا الطلب للأرجنتين لأن بن سلمان سيحضر افتتاح قمة مجموعة العشرين في بوينس أيريس هذا الأسبوع.

وقالت لـ “رويترز” ”قدمنا هذه المعلومات لممثلي الادعاء في الأرجنتين مع أمل بأن يحققوا في تورط ومسؤولية محمد بن سلمان عن جرائم الحرب المحتملة في اليمن وكذلك تعذيب المدنيين، ومن بينهم جمال خاشقجي“.

ونسبت وسائل إعلام أرجنتينية إلى مصادر قضائية القول إن من غير المرجح بشدة أن تأخذ السلطات على عاتقها القضية ضد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة.

يأتي ذلك مع تصاعد الأصوات العالمية المطالبة بإيقاف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن والذي دشنه بن سلمان منذ مارس 2015، ما تسبب بأسوأ كارثة إنسانية في العالم وأوصل اليمن على حافة المجاعة.

ومن خلال زيارات خارجية يحاول بن سلمان ترميم صورته التي دمرت أمام الغرب بسبب جرائمه بحق الشعب اليمن ومقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول.

لكن محاولة بن سلمان بائت بالفشل فصورته كمجرم تلاحقه في الدول التي يزورها، وتشهد مصر وتونس والجزائر التي يزورها هذا الأسبوع احتجاجات شعبية مع رفع دعاوى قضائية تطالب أنظمتهم الحاكمة رفض استقبال بن سلمان.

وعشية زيارة بن سلمان لتونس تظاهر التونسيون تحت شعار “لا أهلا ولا سهلا بالقاتل بن سلمان” رافضين “تدنيس أرض تونس الثورة” وأن تكون تونس تطهيرا للسفاح بن سلمان، فيما انتشر هشتاق على مواقع التواصل الاجتماعي “لا أهلا ولا سهلا بالسفاح”

مقالات ذات صلة