مجلس الشيوخ يدعم قرارا لإنهاء الدعم العسكري للسعودية في العدوان على اليمن

وكالات | 13 ديسمبر | مأرب برس :

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الأربعاء، لصالح دعم قرار ينهي الدعم العسكرية الأمريكية للسعودية في عدوانها على اليمن، وهو إجراء يمهد لنقاش حول القرار والتصويت عليه لاحقا في المجلس.

ووافق مجلس الشيوخ بأكثرية 60 صوتاً (بينهم 11 جمهورياً) مقابل 39 على الانتقال لمرحلة التصويت النهائي على مشروع قانون يمنع الإدارة من تقديم دعم عسكري للرياض في حرب اليمن.

وإثر هذا التصويت شرع السناتورات في مناقشة التعديلات المقترحة على مشروع القانون قبل إجراء التصويت النهائي عليه.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب حثت أعضاء المجلس على دعم استمرار المساندة العسكرية للتحالف، لكن عددا من الأعضاء الجمهوريين انضموا لزملائهم الديمقراطيين في التصويت لصالح منح الإجراء الستين صوتا اللازمة لكي يمضي قدما.

ومن شأن هذا الأمر أن يمثّل انتكاسة أخرى للرئيس ترامب والذي أكّد طوال أسابيع على الأهميّة الاستراتيجية والاقتصادية للتحالف مع الرياض، داعما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ومن المرجح أن يقر في مجلس الشيوخ، المشروع، لكن النصّ لن يرى النور في مبنى الكابيتول لأنّ الأكثرية الجمهورية في مجلس النواب الحالي كفيلة بوأده، علماً بأنّ هذه الأغلبية ستنتقل من الجمهوريين إلى الديموقراطيين حين تبدأ ولاية مجلس النواب الجديد في 3 يناير المقبل.

وحتى وإن وافق مجلس النواب الجديد على مشروع القانون وأحيل النص بالتالي من الكابيتول إلى البيت الأبيض فإنّ ترامب يمكنه عندها استخدام الفيتو الرئاسي ضدّه وإفشال هذه المحاولة من أساسها.

وهناك إجراء في مجلس الشيوخ يرمي لتجميد مبيعات الأسلحة الأميركية إلى السعودية وفرض عقوبات على المسؤولين عن قتل خاشقجي ولكنّه لن يحال إلى التصويت قبل حلول العام الجديد.

ومن واشنطن أعلنت السعودية شن عدوانها على اليمن في مارس 2015، ما تسبب باستشهاد وجرح أكثر من 40 ألفا من المدنيين، بالإضافة إلى تدمير آلاف المنازل والمنشئات الخدمية والصحية والتجارية والصناعية والبنى التحتية للبلاد للبلاد، وتسبب العدوان والحصار الاقتصادي على اليمن إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في التاسع من ديسمبر الجاري إن واشنطن تعارض بشدة وقف دعم التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

مقالات ذات صلة