واشنطن تبدأ سحب قواتها من سوريا

وكالات | 20 ديسمبر | مأرب برس :

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، أنها بدأت سحب قواتها من سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قولها في بيان: ”بدأنا إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من هذه الحملة“.

وأضافت ساندرز ”الولايات المتحدة وحلفاؤنا مستعدون للانخراط مجددا على كل المستويات دفاعا عن المصالح الأمريكية ما دامت الضرورة تقتضي ذلك. وسنواصل العمل سويا لمنع (سيطرة) إرهابيي داعش على الأراضي أو (تلقيها) التمويل والدعم“ حسب زعمها.

وصدر البيان بعدما زعم ترامب في تغريدة على تويتر ”لقد هزمنا داعش في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك“.

ولم يتضح حتى الآن من بيان ساندرز ما إذا كان كل الجنود الأمريكيين، وعددهم 2000 جندي في سوريا – حسب ما هو معلن، سيغادرون أو متى سيغادرون في حالة حدوث ذلك.

وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن تريد سحب القوات في فترة تتراوح بين 60 يوما و100 يوم مضيفا أن وزارة الخارجية الأمريكية بدأت عملية لإجلاء موظفيها من سوريا في غضون 24 ساعة.

وقال مسؤول أمريكي ثان، طلب أيضا عدم نشر اسمه، إن الجيش الأمريكي يخطط لسحب كامل قواته لكنه أضاف أن المدى الزمني سيكون أسرع.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي عن نيته لسحب القوات الأمريكية من سوريا، قبل أن تتدخل السعودية وتدفع نفقات تلك القوات لتستمر في احتلال سوريا، واليوم ها هي تسحب قواتها.

مقالات ذات صلة