«أسوشيتد برس»:موالون للسعودية يسرقون معونات اليمنيين

متابعات | 1 يناير | مأرب برس :

ذكرت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية أن وحدات مسلحة متحالفة مع قوات التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن تقوم بنهب المساعدات الغذائية الدولية المخصصة لآلاف العائلات في مدينة تعز، وفقاً لوثائق حصلت عليها الوكالة ومقابلات أجرتها مع مسؤولي الإغاثة.

وأضافت الوكالة، أن تقارير تدفقت من جميع أنحاء تعز تفيد بوجود فوضى تنظيمية وعمليات سرقة؛ وأن فصائل وميليشيات قامت بمنع المساعدات الغذائية من الوصول إلى مجموعات يشتبه في عدم ولائها لهم، أو تحويلها إلى وحدات قتالية على الخط الأمامي أو بيعها في السوق السوداء.

وذكرت الوكالة، أن 5 آلاف كيس من الأرز نقلت دون معرفة المكان الذي اتجهت إليه، كما نهبت 705 سلال من الطعام من مستودعات وكالة الرعاية الاجتماعية، و110 أكياس من الحبوب تم نهبها من الشاحنات التي تحاول شق طريقها عبر المرتفعات الصخرية الشاهقة المطلة على المدينة.

وقالت «أسوشيتد برس»، إن ظاهرة تعرض المعونات للفقدان والسرقة، شائعة في تعز ومناطق أخرى تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والتي يدعمها التحالف العسكري بقيادة السعودية.

ونقلت الوكالة عن نبيل الحكيمي، وهو مسؤول إنساني في تعز، قوله إن «الجيش الذي يجب أن يحمي المساعدات هو من ينهبها».

وعزا بعض المراقبين الظروف التي تشبه المجاعة في معظم أنحاء البلاد إلى الحصار الذي تفرضه قوات التحالف بقيادة السعودية على الموانئ التي تزود المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

ووجد التحقيق الذي أجرته أسوشيتد برس أن كميات كبيرة من الأغذية تدخل البلاد، ولكن بمجرد الوصول إلى هناك، لا يصل الطعام إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليه – مما يثير أسئلة حول قدرة وكالات الأمم المتحدة وغيرها من منظمات الإغاثة الكبرى على العمل بفعالية في اليمن.

مقالات ذات صلة