رويترز: إطلاق سراح رجل أعمال سعودي ومستشارين احتجزوا في “ريتز كارلتون”

وكالات | 24 يناير | مأرب برس :

قالت وكالة “رويترز” إن السلطات السعودية أطلقت سراح رجل الأعمال عمرو الدباغ ومستشارين إداريين اثنين بعد أكثر من عام على احتجازهم في ما سمي بحملة على الفساد هزت ثقة المستثمرين في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، وهي الحملة التي يراها كثيرون محاولة من ولي العهد محمد بن سلمان لإحكام قبضته على البلاد.

واحتُجز عشرات من الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون في الرياض بأوامر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في نوفمبر 2017 في حملة وصفها مراقبون ابتزازا وحيلة لتعزيز النفوذ.

والدباغ هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة مملوكة لعائلة، كما رأس لسنوات الهيئة العامة للاستثمار التي تستهدف جذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد.

ووفقا للوكالة فإن الاثنين الآخرين اللذين أفرجت السلطات عنهما هما هاني خوجه وسامي الذهيبي، والاثنان هما مؤسسا شركة (الإكسير) التي استحوذت عليها في عام 2017شركة (ماكينزي) الاستشارية، التي تعاقدت معها الحكومة السعودية للمساعدة في التغييرات الاقتصادية والاجتماعية التي يسعى بن سلمان لتنفيذها في السعودية.

ولم يتسن الاتصال بالثلاثة، ولم يرد مركز التواصل الحكومي على طلب للتعليق، كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من نشر نبأ الإفراج عنهم.

واحتُجز عشرات من الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال السعوديين في فندق “ريتز كارلتون” في الرياض بأوامر من بن سلمان في نوفمبر 2017، ولم تتضح الاتهامات التي واجهوها أو شروط الإفراج عنهم.

وجرى الإفراج عن معظم الذين احتجزوا خلال الحملة في غضون بضعة أشهر بعد أن توصلوا إلى تسويات شملت تنازلهم عن أجزاء كبيرة من ثرواتهم واستحوذ بموجبها بن سلمان على مليارات الدولارات، وذكرت تقارير أن بعضهم تعرضوا للتعذيب.

ويعتبر الأمير الوليد بن طلال من أبرز المحتجزين، وقد تحدثت تقارير غربية عن أن حرية الوليد كلفته 7 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة