بالصور| صنعاء :الأحتفال بالذكرى السنوية الأولى لشهيد الخيواني

مأرب برس|15/مارس/2016م|-محليات – أفتتاح الفعالية الاحتفالية اليوم الثلاثاء بالذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الكاتب والصحفي عبدالكريم الخيواني، في بيت الثقافة بصنعاء ، والتي تنظمها على مدى يومين الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان تحت شعار ” سيتلفون ويزكو..فيك الذي ليس يتلف”.

وفي الافتتاح تم افتتاح معرض صور فوتوغرافية لبعض مراحل حياة الشهيد الخيواني وبعض المحطات في حياته المهنية والإبداعية والإنسانية ومشاركاته الخارجية والداخلية وغيرها من الصور التي تختزل حياة الخيواني .

و بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة محمد المنصور ونائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية (الفرسان) محمد عبدالقدوس، وعدد من القيادات الإعلامية والثقافية تم عرض مادة فلمية شملت بعض مواقفه الحقوقية والنضالية ومقتطفات من كلماته في عدد من المنابر والمناسبات المحلية والعربية والدولية بما فيها مؤتمر الحوار الوطني.

وقدم كل من عبدالباري طاهر وعلياء الشعبي وعلي جاحز ومحمد عبدالقدوس الشرعي وحسن زيد بن يحيى ومحمد عبدالكريم الخيواني ومحمد العابد وغيرهم شهادات في مسيرة الشهيد الخيواني أكدت تنوع عطاءاته وابداعاته ونقاء مواقفه وإخلاصه الشديد لوطنه والتزامه مواقف صلبة منحازة للإنسان والحقوق والحريات وهي المواقف التي تجاوز فيها كل الانتماءات.

وفي الفعالية التي قدمها أحمد عبدالرحمن وحضرها عدد كبير من المثقفين ومحبي الخيواني شهدت أيضاً قراءات شعرية لكل من مجيب هراش وصلاح الدكاك وعلي جاحز منها قصائد للشهيد الخيواني .

وأكدت رئيس الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان الدكتورة ابتسام المتوكل في كلمة الافتتاح، خصوصية تجربة الشهيد الخيواني، منوهة ببعض ما تميزت به مسيرته الصحفية والإبداعية والحقوقية والنضالية التي برز فيها نسيجاً وحده خصوصاً في مواقفه الجسورة من القضايا والحقوق والحريات والتزامه الصادق خدمة الوطن في كل المحطات.

و يُعدّ الخيواني رائد العمل الحقوقي ومؤسس الصحافة الاحترافية في اليمن واستطاع أن يُفشل مشروع التوريث في النظام السابق وأحد مهندسي ثورة 2011، تعرض للاعتقال والتعذيب على يد الأجهزة الأمنية في النظام السابق على ذمة مناهضته للفساد المالي والإداري والسياسي والحروب الست على محافظة صعدة .

والخيواني هو الصحفي والمفكر والسياسي اليمني وعضو الأدباء والكتاب اليمنيين والعرب وعضو مؤسس في نقابة اليمنيين ، مثّل انصار الله في الحوار الوطني الذي عقد في 2014م وشغل منصب سفير النوايا الحسنة لحقوق الإنسان في اليمن وحصل على عدد من الجوائز والأوسمة المحلية والإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة