رئيس “الطاقة الذرية” الإيرانية: قادرون على الإنتاج المكثف لأجهزة الطرد المركزي

وكالات | 31 يناير |مأرب برس :

أعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن إيران قادرة على الإنتاج المكثف لأجهزة الطرد المركزي.
وفي تصريح لهُ للقناة الثانية للتلفزيون الإيراني قال: إن “إيران ستقوم بإنشاء عدة مصانع مماثلة لمصنع أردكان في عدة أماكن من محافظة يزد”.
وأشار إلى أن المادة الخام لليورانيوم تعتبر مادة استراتيجية في الصناعة النووية ولا يمكن شراء اليورانيوم من الاسواق الدولية بسهولة ولو أرادت دولة ما امتلاك الصناعة النووية فعليها الاطمئنان إلى امتلاك اليورانيوم والكعكة الصفراء.
وذكر أن محطة بوشهر تستهلك في الوقت الحاضر 270 طنا من اليورانيوم الطبيعي وأن إجمالي اليورانيوم الموجود لدينا يبلغ نحو ألف طن لثلاثة اعوام.
ولفت صالحي إلى أنه تم استخراج 100 طن من اليورانيوم خلال فترة 10 أعوام من منجم “كجين” في بندرعباس جنوب البلاد وقال، أن هذا المنجم الذي اغلق كان على المستوى التجريبي والتكنولوجيا المستخدمة فيه كانت قديمة.
وأوضح صالحي أن مصنع أردكان يقوم بتحويل خام اليورانيوم إلى الكعكة الصفراء، حيث تم إنتاج وبصورة تجريبية نحو 40 طنا خلال العام ونصف العام الأخير وبإمكاننا العمل على إنتاجه على المستوى الصناعي من الآن فصاعداً وفقاً لحجم التمويل.

مقالات ذات صلة