الرئیس الإيراني: زیارة العراق شكلت منعطفا في العلاقات بين البلدين

وكالات | 14 مارس | مأرب برس :

وصف الرئیس الإيراني حسن روحاني زیارته للعراق بأنها تشكل منعطفا في العلاقات بین البلدین، معربا عن أمله بأن تصب التوافقات الحاصلة والقرارات المتخذة خلالها في مصلحة شعبیهما.

وقال روحاني في تصریح أدلى به لدى وصوله مطار مهرآباد في طهران، مساء الأربعاء، بعد زیارة للعراق استغرقت ثلاثة أیام: إن الزیارة تضمنت اجراء محادثات والتفاهم حول عدد من المواضیع والشؤون التجاریة مثل خفض أو إلغاء الرسوم على بعض السلع وتأسیس مدن صناعیة مشتركة بین البلدین، وفي مجال الطاقة وتسهیل منح التأشیرات التجاریة.

ووصف دور الناشطین والتجار بأنه مهم لكلا الجانبین، معتبرا العراق بأنه المحطة الرئیسیة للصادرات الإیرانیة في العالم ویرتبط البلدان بأواصر متینة.

وأشار إلى أن البلدین أجریا محادثات حول الشؤون المصرفیة واعتماد العملة الوطنیة للبلدین في الكثیر من عملیات التبادل وتسهیل العلاقات المصرفیة كما توصل البلدان إلى تفاهمات جیدة حول القضایا الأمنیة والإقلیمیة وكذلك كانت وجهات نظرهما متقاربة تجاه العدید من القضایا المهمة.

ولفت إلى الاواصر القویة بین الشعبین مؤكدا بانه لاقوة في العالم یمكنها خلق هوة وتاجیج النزاع بین الشعبین الإیراني والعراقي.

وقال إنه أكد في هذه الزیارة، ضرورة تطویر العلاقات الثنائیة في المستقبل إلى ثلاثیة ورباعیة الأطراف ومناقشتها مع الدول الأخرى والتي یمكن أن تلعب دوراً في هذه العلاقات.

وختم روحاني إنّ هذه الزیارة یمكنها أن تشكل منعطفاً في العلاقات وتتوطد أكثر في المستقبل بما یصب في مصلحة الشعبین والبلدین.

مقالات ذات صلة