الصين ترد على ترامب وتفرض 60 مليار دولار على البضائع الأمريكية

وكالات | 13 مايو | مأرب برس :

قالت وزارة المالية الصينية، إنها تعتزم فرض 60 مليار دولار تعريفة على السلع الأمريكية، بعد تصعيد الولايات المتحدة لحرب تجارية مريرة مع رفع التعريفة الجمركية على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار.

وحسب “رويترز”، ذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن الصين ستفرض تعريفة جمركية على 5140 منتجا أمريكيا اعتبارا من 1 يونيو.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب حذر، في وقت سابق اليوم، الصين من الرد على زيادة الرسوم الجمركية التي فرضها على سلع صينية الأسبوع الماضي، وقال إن المستهلكين الأمريكيين لن يدفعوا مقابل أي زيادة في الرسوم الجمركية.

وكتب ترامب، على تويتر، قائلا: “لا يوجد ما يبرر أن يدفع المستهلكون الأمريكيون مقابل الرسوم، التي تدخل حيز التنفيذ على الصين اليوم… على الصين ألا ترد — لن يزداد الوضع إلا سوءا!” مضيفا أن من الممكن تفادي الرسوم إذا نقل المصنعون الإنتاج من الصين إلى دول أخرى”.

وتابع: “قلت بصراحة للرئيس شي ولجميع أصدقائي الكثيرين في الصين إن الصين ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقا لأن الشركات ستضطر لمغادرة الصين إلى دول أخرى”.

وأضاف: “سيكون الشراء في الصين باهظ التكلفة للغاية. وصلتم إلى اتفاق رائع، شبه مكتمل، وتراجعتم!”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، الجمعة، بدء تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية على سلع مستوردة من الصين بقيمة 200 مليار دولار.

وبعد دقائق من دخول الزيادة الجديدة من 10 إلى 25 بالمئة، أعلنت وزارة التجارة الصينية إنها “تأسف بشدة” للقرار الأمريكي وكررت تعهدها باتخاذ “التدابير المضادة اللازمة” دون تقديم أي تفاصيل.

مقالات ذات صلة