مركز عين الإنسانية: استهداف العدوان للأحياء السكنية يعد جريمة حرب تستوجب الملاحقة الجنائية الدولية

صنعاء | 16 مايو | مأرب برس :

عبر مركز عين الإنسانية عن إدانته البالغة للجريمة الآثمة في حي الرقاص بالعاصمة صنعاء التي أقدم عليها طيران العدوان بقيادة السعودية وبتغطية أمريكية وبريطانية، وراح ضحيتها أكثر من 58 شهيدا وجريحا بينهم نساء وأطفال.

وأكد المركز في بيان أن استهداف المدنيين وتوجيه الهجمات المباشرة على الأحياء السكنية يعد جريمة من جرائم الحرب التي تستوجب الملاحقة الجنائية الدولية.

وأشار إلى أنه لا يمكن أن تُعفي الأمم المتحدة وهيئاتها المعنية من المسؤولية والتي تخلت عن مهامها ولم تتخذ أي خطوات لإيقاف العدوان ورفع الحصار عن اليمن.

ودعا كل الأحرار والشرفاء ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية إلى إدانه جرائم العدوان وتوثيقها وإصدار التقارير عنها على أوسع نطاق لكشف وتعريه همجية وإجرام هذا العدوان الغاشم.

وفيما يلي نص البيان:

بيان إدانة بخصوص جريمة استهداف منازل المدنيين في حي الرقاص بالعاصمة صنعاء ..

يعبر مركز عين الانسانية عن ادانته البالغة بأشد العبارات للجريمة الأثمة التي اقدم عليها طيران تحالف العدوان بقيادة السعودية وبتغطية ومشاركة امريكية وبريطانية حيث قام صباح اليوم الخميس الموافق 16 مايو 2019م بتوجية غارة جوية مباشره على حي الرقاص مستهدفا منازل المدنيين الذين ليس لهم اي علاقة بالحرب ولا يشاركون في الاعمال القتالية متسبب في قتل 6 مدنيين منهم 4 اطفال وجرح 52 اخرين بينهم نساء واطفال ومن ضمن هؤلاء الجرحى امرأتين روسيتين ولاجئين صومال.

إن مركز عين الانسانية وهو يدين هذه الجريمة فإنه يؤكد على ان استهداف المدنيين وتوجيه الهجمات المباشرة على الاحياء السكنية تعد جريمة من جرائم الحرب التي تستوجب الملاحقة الجنائية الدولية لكل من شارك في ارتكابها بشكل مباشر أو غير مباشر وتقديمهم امام القضاء الدولي كمجرمي حرب. ويحمل المركز كافة المسؤولية القانونية والجنائية لقيادات دول تحالف العدوان وكافة الافراد الذين يعملون مع العدوان من الخونة والمرتزقة ولكل من زود وخطط وشارك وبرر هذه الجريمة او اي جريمة اخرى. كما نحمل المسؤولية لكافة الدول التي تزود تحالف العدوان بالسلاح وتشاركه في ارتكاب هذه الجرائم وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

كما لا نعفي من المسؤولية للأمم المتحدة وهيئتها المختلفة المعنية بصون الحياة البشرية والتي تخلت عن مهامها ولم تتخذ اي خطوات من شأنها ايقاف العدوان ورفع الحصار.

كما ندعو كل الاحرار والشرفاء ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية الى ادانه جرائم العدوان وتوثيقها واصدار التقارير عنها على اوسع نطاق لكشف وتعريه همجية واجرام هذا العدوان الغاشم.

صادر عن مركز عين الانسانية للحقوق والتنمية

الخميس 16 مايو 2019م

صنعاء

مقالات ذات صلة