مصر والأردن تعلنان رسميا مشاركتهما في مؤتمر البحرين

أعلنت مصر والأردن أمس السبت، بشكل رسمي مشاركتهما في مؤتمر البحرين الخاص بمناقشة الجانب الاقتصادي من “صفقة القرن” الأمريكية الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان صحفي إنّ المملكة ستوفد نائب وزير المالية لحضور مؤتمر المنامة الذي ترعاه الولايات المتحدة.

وأشارت الخارجية الأردنية إلى أن مشاركة المملكة جاءت لإرسال رسالة توضّح “موقف الأردن الراسخ والواضح بأنه لا طرح اقتصاديا يمكن أن يكون بديلا لحل سياسي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق”، بحسب البيان.

كما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن وفدًا مصريًا برئاسة نائب وزير المالية سيشارك في مؤتمر البحرين، بحسب ما نقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط المصرية”.

ويأتي الكشف عن الخطة الاقتصادية بعد مناقشات استمرت عامين وتأخير في الكشف. ويرفض الفلسطينيون الذين يقاطعون هذا المؤتمر التحدث مع إدارة ترمب منذ اعترافها بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” في أواخر 2017.

و”صفقة القرن”، خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة “إسرائيل”، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وتلاقي الورشة رفضا رسميا من القيادة والفصائل االفلسطينية، حيث يتردد أن الصفقة تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات كبرى “لإسرائيل”.

وأعلنت عدة دول عربية نيتها المشاركة في المؤتمر الاقتصادي بالبحرين، بينها السعودية والإمارات ومصر، بينما أعلنت العراق ولبنان عدم مشاركتهما في المؤتمر.

مقالات ذات صلة