وزير الدفاع الإيراني: أمريكا العنصر الأساس لزعزعة الأمن في المنطقة والتحالف الذي تسعى إليه يزعزع الأمن

أكد وزير الدفاع الإيرانية العميد أمير حاتمي، اليوم الخميس، أن التحالف العسكري البحري الذي تسعى أمريكا لإنشائه بحجة توفير أمن الملاحة البحرية من شانه زعزعة الأمن في المنطقة، موضحًا أن أمريكا هي العنصر الأساس لزعزعة الأمن في المنطقة.

وقال حاتمي في اتصال لهُ مع نظرائه من قطر والكويت وعمان” إننا نعتبر أنفسنا مسؤولين تجاه أمن المنطقة خاصة الخليج وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتوانى عن اتخاذ أي خطوة في مسار الحفاظ على أمن الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان.

وأضاف وزير الدفاع أن” أمن المنطقة هو عمل مشترك بين إيران وسائر دول الجوار في الخليج لذا فأننا نرى بأن الأمن يجب توفيره من قبل دول المنطقة التي عليها أن تدخل في محادثات بناءة بهذا الصدد”.

واعتبر تطوير العلاقات مع الجيران من المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية والدفاعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية قائلًا” أننا وفي هذا الإطار نؤكد دوما على حفظ العلاقات مع أشقائنا في الخليج رغم أن بعض الجهات الخارجية سعت على مدى العقود الأربعة الماضية لإيجاد شرخ بين الجيران”.

وصرح العميد حاتمي أن أمريكا هي العنصر الأساس لزعزعة الأمن في المنطقة ونحن نعتقد بأن الأمن يجب أن يكون لجميع الدول ونعتبر أنه من غير المقبول زعزعة الأمن في أي من الدول أو ضد إحدى الدول ونرى بأن المنطقة لا ينبغي أن تتحول إلى ساحة يصول ويجول فيها الأجانب، لافتًا إلى أن التحالف العسكري التي تسعى أمريكا لإنشائه بحجة توفير أمن الملاحة البحرية من شانه تصعيد زعزعة الأمن.

وأشار إلى الأنباء الواردة التي تكشف دعوة ورغبة المسؤولين الصهاينة للانضمام إلى التحالف العسكري الأمريكي في المنطقة وقال إن” مثل هذه الخطوة المحتملة استفزازية جدا ويمكنها أن تعود بتداعيات كارثية للمنطقة”.

مقالات ذات صلة