طهران: تدخل القوات الأجنبية في مضيق هرمز يزعزع الاستقرار

قال مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة: إن الحفاظ على أمن الخليج، مسؤولية الدول المطلة عليه، مؤكدا أن تدخل القوى الأجنبية في هذا الممر المائي الاستراتيجي يزعزع الاستقرار ومرفوض.

جاءت تصريحات مجيد تخت روانجي في اجتماع لمجلس الأمن، عقد أمس الثلاثاء لبحث موضوع السلام والأمن الدوليين مع التركيز على تحديات الشرق الأوسط.

وأضاف تخت روانجي، أن القضية الفلسطينية تمثل النزاع الرئيسي والأطول في الشرق الأوسط، ، ولن يكون هناك سلام وأمن في الشرق الأوسط ما لم تحل هذه الأزمة.

وتابع الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة: الاحتلال غير الشرعي لفلسطين هو السبب الجذري لهذه المشكلة، لذلك لا يمكن حلها إلا بنهاية الاحتلال، ولا يوجد حل سحري لهذا الصراع.

وأضاف أن جميع المبادرات حول هذه القضية فشلت ولم تؤخذ بنظر الاعتبار، كما أن صفقة القرن ستفشل أيضا لأن أرض فلسطين ليست للبيع، ولا يمكن شراء عزة وكرامة وحقوق أي شعب.

وتابع قائلا: من الامثلة الواضحة للتدخل الامريكي يمكن الاشارة الى افغانستان والعراق وسوريا واليمن ، ودعم بعض الجماعات الارهابية، والاجراءات غير القانونية كالهجمات السايبرية في الشرق الأوسط.

وأشار تخت روانجي إلى أن السبب الرئيسي للتوتر في منطقتنا الحساسة هو الوجود العسكري الأمريكي وانتشار أكثر من 70 ألف عسكري أمريكي في مختلف مناطق الشرق الأوسط وخاصة في الدول المطلة على الخليج.

واوضح تخت روانجي ان القواعد والمؤسسات العسكرية الأجنبية في الشرق الأوسط لم تتعد الأربعة في عام 1990 بينما ارتفعت عام 2018 إلى واحد وأربعين ومعظمها تابع لأمريكا.

وأضاف أن تدفق السلاح الأمريكي اللامحدود إلى المنطقة حولها إلى برميل بارود وساهم في زيادة التوتر وعدم الاستقرار، معتبرا أن المستفيد الوحيد من نشر هذه الأسلحة هو مصانع الأسلحة للدول المصدرة.

وتطرق ممثل إيران في الأمم المتحدة إلى دور السياسة الأمريكية في إثارة التفرقة والخلاف بين دول المنطقة، الأمر الذي ساهم في تصعيد التوتر، مضيفا أنهم يلفقون التهم الكاذبة ضد إيران لإضعاف دورها في المنطقة.

وأشار إلى أن إيران التي تمتلك أطول السواحل على الخليج وبحر عمان عازمة على ضمان أمن الملاحة في هذه المنطقة وخاصة في مضيق هرمز.

مقالات ذات صلة