صحيفة أمريكية تكشف أن إعادة تأهيل “أرامكو” يحتاج لعدة أشهر

كشفت صحيفة “وول ستريت” الأمريكية أن إعادة تأهيل شركة “أرامكو” قد تستغرق أشهر، بعد الهجمات التي تعرضت لها في الرابع عشر من سبتمبر الحالي.

ووفقا لموقع “آر تي” قالت الصحيفة إن ممثلين عن شركة “أرامكو” طلبوا المساعدة العاجلة في مراسلات وعن طريق اتصالات هاتفية بعدد من الشركات، من بينها شركة “جينرال إليكتريك”، مشيرة إلى أن الخدمات التي تحتاجها “أرامكو” تقدر بمئات ملايين الدولارات.

وذكرت صحيفة “نيكي آسيان ريفيو” اليابانية، نقلا عن مصادر أن “أرامكو” أبلغت الشركة النفطية اليابانية ” JXTG Nippon Oil & Energy    بحصول تغييرات في حصتها من الصادرات النفطية السعودية.

ورجحت اليابان أن تكون “أرامكو” في حاجة إلى مدة زمنية أطول بكثير منا أعلن عنه الجانب السعودي في البداية.

وقد تسبب الهجوم، الذي نفذه الجيش اليمني واللجان الشعبية ردا على العدوان والحصار السعودي الأمريكي على اليمن منذ خمس سنوات، والذي استهدفت شركة “أرامكو”، أكبر الشركات المنتجة للنفط، يوم 14 سبتمبر، في خفض إنتاجها بـ5.7 مليون برميل في اليوم.

وزعم وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، في وقت سابق، أن استخدام الاحتياطي النفطي ساعد على عودة الصادرات إلى مستواها السابق، مؤكدا أنه تم إصلاح نصف الأنابيب التي تضررت بالهجوم.

وأظهرت تقارير إعلامية تأجيل السعودية لتسليم شحنات نفط للمشترين، وكذلك تبديل درجاته من نفط خفيف إلى ثقيل، وكذلك شراء النفط من الأسواق المجاورة كالعراق لتغطية احتياجات السوق.

يذكر أن الرئيس اليمني مهدي المشاط أطلق مبادرة من صنعاء في الذكرى الحادية والعشرين من سبتمبر، بإيقاف استهداف أراضي السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة وكافة أشكال الاستهداف، مقابل إيقاف العدوان على اليمن.

وقال المشاط “ننتظر رد التحية بمثلها أو أحسن منها في إعلان مماثل بوقف كل أشكال الاستهداف والقصف الجوي لأراضينا اليمنية ونحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة”.

مقالات ذات صلة