طهران: إنهاء حرب اليمن هو السبيل لوقف التصعيد في المنطقة

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إنهاء حرب اليمن هو السبيل لوقف التصعيد في المنطقة.

وفي تصريح صحفي أدلى به في ختام زيارته إلى نيويورك السبت ردا على سؤال، أن رئيس وزراء باكستان عمران خان كان قد جاء برسائل من السعودية إلى إيران فهل كانت هنالك رسائل من إيران للسعودية قال ظريف: إن جميع رسائلنا علنية وقلنا لجميع جيراننا ونقول لهم بأنهم لا يمكنهم جلب الأمن عن طريق شراء السلاح من أمريكا وتمهيد الطريق أمامها للمجيء إلى المنطقة وإشعال النزاعات والحروب اللامتناهية مع الجيران.

ووفقا لوكالة “فارس” أضاف ظريف، أن الذين جاءوا برسائل بذلوا جهودا محمودة جدا للحيلولة دون اتساع وتصعيد التوتر إلا أن الطريق إلى ذلك واضح تماما وهو؛ انهوا حرب اليمن.

وتابع قائلا: إن إنهاء حرب اليمن يعني إنهاء قتل الشعب اليمني الذي قتل منه لغاية الآن 100 ألف وأصيب 2.3 مليون منه بالكوليرا ويعيش 20 مليونا منه في ظروف المجاعة، كما سينتهي التوتر في المنطقة ويمنع تدهور سمعة السعودية أكثر مما حصل لغاية الآن.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن هذا الطريق هو الأفضل وكلما أسرعت الحكومة السعودية بقبول هذه الحقيقة سيتم إنهاء الوضع الخطير جدا في منطقتنا.

وشدد على أن الأمن يتأتى عبر الثقة بشعوبهم والحوار والتعاون مع الجيران وأن مقترح الدكتور روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة تضمن طرح مبادرة الحوار الإقليمي للسلام على أعلى مستوى.

إلى ذلك قال ظريف أن الأوروبيين لم يستطيعوا الوفاء بالتزاماتهم في إطار الاتفاق النووي ومن ضمنه بعد خروج أمريكا من الاتفاق لذا فإنهم يتصورون أن السبيل لحل مشكلتهم هي أن نتفاوض مع ترامب.

وأضاف، لسنا نحن السبب في أنهم يعانون من مشكلة في تنفيذ التزاماتهم أو لا يمتلكون الإرادة والقدرة اللازمة، لذا فإن عليهم هم أنفسهم البحث عن سبيل لحل مشكلتهم هذه.

وأكد ظريف، أننا لسنا على استعداد بأن نجعل اقتصاد ومستقبل الشعب رهينة لقاء استعراضي مع الرئيس الأمريكي الذي لم يف لغاية الآن بالتزاماته وخرج منها جميعا.

مقالات ذات صلة