موسكو: الولايات المتحدة متورطة في نقل ودعم عناصر داعش بأفغانستان

أكد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي أن هناك ما بين 2500 إلى 4 الآف من عناصر داعش في أفغانستان، موضحا أن الولايات المتحدة متورطة في نقل عناصر داعش إلى أفغانستان ودعمهم.

وفي المؤتمر الثاني للحوار الأمني الإقليمي في طهران، أشار “نيكولاي باتروشيف”، أمين مجلس الأمن القومي للاتحاد الروسي، اليوم الأربعاء، إلى ممارسات الجماعات التكفيرية الواسعة النطاق في مناطق مختلفة من أفغانستان.

وأكد أن الولايات المتحدة تشارك بقوة في نقل ودعم قوات داعش إلى أفغانستان.

وأضاف: وفقا لآخر التقديرات، هناك ما بين 2500 إلى 4 الآف من عناصر داعش في أفغانستان.

وأشار سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي إلى أن زيادة إنتاج المخدرات في أفغانستان، تشكل أحد المصادر الرئيسية لتمويل “الإرهاب” في المنطقة.

وأكد أن نحو 600 مليون دولار من انتاج وبيع المخدرات يقدم كدعم للجماعات التكفيرية في المنطقة.

ولفت باتروشيف إلى الاحتلال الأمريكي لأفغانستان، وقال: إنه بعد حوالى 18 سنة من الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان، فقد ازداد عدم الاستقرار وانعدام الأمن، واستمرار سفك الدماء وقتل المدنيين الأبرياء في هذا البلد.

وأضاف أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط واضحة للانسحاب من أفغانستان، ويبدو أن الخلافات داخل البيت الأبيض تسببت في الارباك بهذا الشأن.

ووصف سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان بأنها تفتقد للتأثير الفاعل، مشيرا إلى أنه ينبغي إطلاق محادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية الشرعية للتوصل إلى حل وطني للخروج من الوضع الحالي.

المصدر: إرنا

مقالات ذات صلة