لافروف وظريف :الاتحاد الأوروبي لا ينفذ التزاماته في الاتفاق النووي مع ايران

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لا فروف الاتحاد الأوروبي، موضحا أنه لا ينفذ التزاماته بالاتفاق النووي مع إيران فيما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بان أوروبا لم تقم بأي إجراء عملي لمواجهة الحظر الامريكي وتنفيذ التزاماتها في اطار الاتفاق النووي

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن لافروف قوله في مؤتمره الصحفي مع نظيره الإيرانية محمد جواد ظريف في موسكو اليوم الاثنين إن قلق موسكو قلقة من إمكانية انهيار الاتفاق، مشيرا إلى أنه إما أن تعود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الاتفاق النووي مع إيران، وإما اعتبار الاتفاق غير موجود.

وأضاف لا فروف إن روسيا تسعى للحفاظ على الاتفاق، مشيرا إلى أن الصفقة النووية هي “اتفاق دولي مهم تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدميره مردفا نحن مقتنعون بأنه في حال تواصل نهج واشنطن المفروض على الجميع دون إستثناء، والذي لا يمتثل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتائج سلبية لكل المنطقة .”.

واكد لافروف أن تصرفات الولايات المتحدة تخالف كل القواعد الدولية والانسحاب من الاتفاق النووي يخالف كل المبادئ.

من جانبه اكد ظريف أن موقف الدول الأوروبية حول الاتفاق النووي رغم أنه موقف داعم عموما من الناحية السياسية إلا أنها لم تقم باي إجراء عملي لمواجهة إجراءات الحظر الأمريكية وتنفيذ التزاماتها في اطار الاتفاق.

وأوضح ظريف أن ايران وروسيا متفقتان في الراي بشان ضرورة أن تقوم أوروبا بتنفيذ التزاماتها في اطار الاتفاق النووي ولقد اعلنا هذا الراي لشركائنا في اللجنة المشتركة للاتفاق .

إلى ذلك نوه ظريف، إلى أن ايران وروسيا كان لهما منذ بداية المفاوضات وتنفيذ الاتفاق النووي موقف مشترك إلى جانب الصين كدول اعتمدت سياسة إيجابية لتنفيذ الاتفاق النووي ، مبينا أن الأطراف الغربية كانت تتصور بانها يمكنها التعامل مع ايران بالضغط والحظر.

مقالات ذات صلة