لاريجاني: سنتخذ قرارا حاسما بشأن التعاون مع وكالة الطاقة الذرية إذا تصرفت الترويكا بشكل غير منصف

أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، اليوم الأحد، أن بلاده ستتخذ قرارا حاسما بشأن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال تصرفت الترويكا بشكل غير منصف في آلية فض النزاع.

وقال لاريجاني خلال الكلمة الافتتاحية لجلسة البرلمان العلنية: “إن خطوات الدول الأوروبية الثلاث بالنسبة للقضية النووية الإيرانية مدعاة للأسف”.

أضاف “إذا اتخذت هذه الدول إجراءات غير عادلة في استخدامها المادة 37 للاتفاق (آلية فض النزاع في الاتفاق النووي) فإن الجمهورية الإسلامية ستتخذ قرارا جادا في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وتابع أن “خطوة الدول الأوروبية الثلاث بالنسبة للقضية النووية الإيرانية وسعيهم في تفعيل المادة 36 للاتفاق مدعاة للأسف الشديد وأن أحد وزراء الدول الأوروبية أعلن أن أمريكا هددتنا وبصراحة أنه وفي حال عدم تنفيذ (آلية فض النزاع) فإن رسوم استيراد السيارات ستزيد بمقدار 25 بالمائة.

وقال مخاطبا الدول الأوروبية: إن المشكلة ليست في تصرفات إيران وأنتم من انتقدتم أمريكا ولمرات عدة بسبب خروجها من الاتفاق النووي، لافتا إلى أن المشكلة هي في التهديد الأمريكي الذي يجبر دولة أوروبية قوية أن تنتهج نهجا غير لائقا وغير عادلا.

وأوضح لاريجاني أن إيران ليست من دعاة التهديد وقبل أكثر من عام ونيف من التصرفات العدائية الأمريكية بالنسبة للقضية النووية فإن أوروبا تكتفي بإصدار البيانات السياسية وأن الجمهورية الإسلامية تأنت كثيرا.

وأضاف: نعلنها صراحة إذا اتخذت أوروبا إجراءات غير عادلة في استخدامها المادة 37 للاتفاق (آلية فض النزاع) فإن الجمهورية الإسلامية ستتخذ قرارات جادة في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن لائحتها جاهزة في المجلس مؤكدا أن إيران لن تكون البادئة في الأمر وسوف ننتظر لنرى ما تفعلونه ثم نتخذ القرار المناسب.

مقالات ذات صلة