مقتل رجل الاستخبارات الأمريكي المتهم بالتخطيط لاغتيال قاسم سليماني

لقي العقل المدبر لعملية اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني، رجل الاستخبارات الأمريكية مايكل داندريا المعروف بـ “آية الله مايك” مصرعه إثر سقوط الطائرة الأمريكية في أفغانستان. وذلك وفقا لمصادر روسية مطلعة.
وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن إذاعة “فيترنز تودي” الأمريكية نقلت عن مصادر روسية مطلعة أنباء عن مقتل مايكل داندريا، الملقب ب”آية الله مايك”، الذي خطط لعملية اغتيال قائد فيلق القدس الفريق الشهيد قاسم سليماني في العراق.

ووفقا للمصادر الروسية فإن الضابط الأمريكي كان على متن الطائرة العسكرية الأمريكية، التي سقطت أمس الاثنين، في ولاية غزني وسط أفغانستان، وتبنّت طالبان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.

وأفاد التلفزيون الإيراني أن “مايكل داندريا أشرف أيضا على اغتيال عماد مغنية، أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله اللبناني في سوريا في 2008”.

وأكد الجيش الأمريكي تحطم الطائرة وهي من طراز إي-11 إيه، لكنه ادعى أنه لا توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو رغم تبني حركة طالبان لهذه العملية حيث قالت أن مسلحيها أسقطوا الطائرة.

وكان ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان أكد أن طائرة عسكرية أمريكية، سقطت في ولاية غزني وسط أفغانستان، لافتا إلى أن الطائرة كانت تحلق لأهداف استخباراتية، وأن جميع من كانوا على متنها ضباط أمريكيون، وقد لقوا مصارعهم.

ويبلغ داندريا من العمر 62 عاما، وتم تكليفه في 2017، برئاسة مركز مهام إيران التابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، فيما تشير تقارير صحفية إلى أنه تولى أيضا ملفات العراق وأفغانستان، علاوة على أنه كان شخصية رئيسية في البحث عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

مقالات ذات صلة