طهران: الحظر الأمريكي بلغ حد الجریمة ضد الإنسانیة

أکد سفیر ومندوب إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن أمريكا بمواصلتها وتصعيدها إجراءات حظرها اللاقانونیة في ظروف أزمة جائحة کورونا قد بلغت حد الجریمة ضد الإنسانیة.
وفي كلمته الثلاثاء خلال اجتماع عقد تحت عنوان “دراسة تأثير الإجراءات الأحادية التعسفية على المكافحة العالمية لفيروس كورونا” قال تخت روانجي: إن أمريكا باستمرارها وتصعيدها إجراءات حظرها اللاقانونية في ظروف أزمة جائحة كورونا قد تجاوزت الخطوط الحمراء للإرهاب الاقتصادي والإرهاب الطبي وبلغت حد الجريمة ضد الإنسانية.

وأضاف، أنه وفي الوقت الذي يواجه فيه العالم التداعيات الناجمة عن تفشي جائحة كورونا وتسعى الدول لدعم بعضها البعض في هذه الظروف المتأزمة عبر تعزيز التعاون والتضامن فيما بينها، تقوم أمريكا بتوسيع وتصعيد إجراءاتها الأحادية التعسفية اللاقانونية ضد الدول التي تواجه غالبيتها الظروف المؤلمة لتفشي جائحة كورونا.

وتابع، من حق جميع الدول الحصول على الأدوية والمستلزمات والمعدات اللازمة للحيلولة دون انتقال وانتشار فيروس كورونا إلا أن إجراءات أمريكا الأحادية واللاقانونية قد خلقت عقبة كبرى وحقيقية في طريق تحقيق هذا الأمر.

وأردف قائلا: إن أمريكا تطرح هذا الادعاء الذي لا أساس له وهو أن إجراءات الحظر لا تشمل المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية إلا ان حرمان بلد من التجارة الدولية والنظام البنكي العالمي يسلب منه تماما قدرته على الحصول على الأدوية والمواد الغذائية والمعدات الطبية عن طريق الآليات المالية والتجارية المتاحة.

وطلب تخت روانجي من المجتمع الدولي “تعزيز التضامن فيما بينه ورفض وادانة الإجراءات الأحادية الجانب اللاقانونية واللامشروعة بصف وصوت واحد لنتمكن من السيطرة المؤثرة على هذه الازمة على اساس القيم الانسانية والمبادئ الأخلاقية”.

يذكر أن هذا الاجتماع عقد بمبادرة من الممثليات الدائمة لايران وروسيا والصين وفنزويلا وكوبا وسوريا وبيلاروسيا ونيكاراغوا وزيمبابوي في منظمة الأمم المتحدة، حيث تحدث سفراء هذه الدول فضلا عن عدد من الشخصيات العلمية والدولية.

مقالات ذات صلة