وفد الرياض يُميع ملف الأسرى ويكتفي بمبادلة 137 معتقلا

[مأرب برس|04/يونيو/2016م] – أكد مصدر مطلع اليوم السبت امتناع وفد الرياض عن تقديم إيضاحات حول 4000 معتقل من طرف الجيش واللجان الشعبية، مكتفيا برفع بكشف للأمم المتحدة يتضمن 137 معتقلا لا أكثر.

وتعمل الأمم المتحدة على إطلاق ألف أسير من الجانبين قبل حلول شهر رمضان، وقد تسلمت قائمتين من الطرفين لهذا الغرض.

وقال المصدر إن وفد الرياض رفع للأمم المتحدة قائمة تضم 2630 قال إنهم معتقلين لدى طرف صنعاء، غير أنه رفض الاعتراف بأكثر من 137 معتقلا لديه.

وطالب الوفد الوطني الأمم المتحدة الترتيب لخطوات عملية للإفراج عن المعتقلين وإن في الحد الأدني، مؤكدا استعداده لعملية التبادل، لافتا إلى أن تحديد الرقم النهائي في مرمى وفد الرياض.

وكان أكد الناطق الرسمي لأنصار الله ورئيس وفدها في مشاورات الكويت محمد عبد السلام يوم الخميس الماضي عدم جدية وفد الرياض في ملف الأسرى والمعتقلين، وذلك على خلفية عرقلته لإجراءات الإفراج للأسرى من الطرفين في عدة جلسات.

وقال عبد السلام في بيان نشر على صفحته في “فيسبوك”: ” إن ملف الأسرى والمعتقلين يتعرض لابتزاز رخيص وغير عادي من قبل وفد الرياض، ورغم رفضه تحمل مسؤولياته الكاملة تجاه ما لدى الأطراف الأخرى من أسرى بمختلف توجهاتهم وفصائلهم وميليشياتهم وحلفائهم وخاصة السعودية والإمارات التي تعتقل أعدادا كبيرة من الأسرى في سجونها الخاصة، وأمام كل تلك العوائق – تجد لجنة الأسرى والمعتقلين نفسها في حالة من التشتت والضياع بسبب التصرفات اللامسئولة من قبل وفد الرياض ومن يقف خلفهم” .

مقالات ذات صلة