الرئيس الإيراني: الأمريكيون كسروا طاولة المفاوضات ويقولون الآن نحن مستعدون للتفاوض

استهجن الرئيس الإيراني حسن روحاني قول الأمريكيين استعدادهم للتفاوض مع إيران وهم من انسحبوا من طاولة المفاوضات في إطار الاتفاق النووي.

وفقا لوكالة “إرنا” قال الرئيس روحاني وفي كلمة الثلاثاء: أن الأعداء كانوا يريدون تدمير إيران، وكانوا يظنون أنهم من خلال الحظر سيدفعون إيران إلى الاستسلام إلا أن الشعب الإيراني صمد وقاوم مستعرضا عزته وقدرته.

 

وأضاف أن ترامب كان يقول سنفرض الاستسلام على إيران بالحظر خلال 3 أشهر لكنه أدرك أنه أخطأ في حساباته واتضح للعالم أن إيران لا تستسلم بالحظر والضغوط.

 

وتابع أنهم يقولون إنهم مستعدون للتفاوض، هذا الكلام غريب! فما معنى هذا الكلام؟ من الذي كسر طاولة المفاوضات وانسحب وأضرم النار في غرفة التفاوض؟ هم من فعلوا ذلك، وكنا نحن نتعامل في إطار المنطق والأخلاق والسياسة والعلاقات الدولية فيما هم خرقوها كلها ويقولون الكذب كل يوم.

 

وحول مشروع مد خط انابيب من منطقة غورة على الخليج إلى جاسك على بحر عمان بطول ألف كم قال الرئيس روحاني، أن صادرات نفطنا سوف لن تعتمد على مضيق هرمز مستقبلا وهي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ مثل هذا المشروع في تاريخ البلاد.

 

ويوفر المشروع الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار إمكانية نقل مليون برميل من النفط الخام يوميا من غورة إلى جاسك ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في 20 العام المقبل.

مقالات ذات صلة