الهيئة اليمنية للمواصفات تؤكد المضي في دعم المنتجات المحلية والارتقاء بجودتها

أكد رئيس الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة د.إبراهيم المؤيد على مضي الهيئة حاليا في دعم المنتجات المحلية والارتقاء بجودتها من خلال إقامة العديد من الورش للمنشآت والمصانع والمعامل والأسر المنتجة وقطعنا شوطا في ذلك.
وقال المؤيد للمسيرة اليوم الأحد، “دعونا 2 مليون مشترك في موبايل (المنشآت والمعامل الصغيرة) إلى الحصول على الدعم الفني وأتى الكثير وزودناهم بالمواصفات القياسية المعتمدة وشكلنا فريق الدعم الفني لتقديم المشورات، وأوضح أن أمام الهيئة خطوات للقيام بها لأنه سابقا لم يكن هناك اهتمام للهيئة بالعمل على دعم المنتجات المحلية وكانت تعامل كالمستوردة.

وأشار المؤيد إلى أن الهيئة بصدد إعداد لائحة تميز المنتج المحلي عن المستورد وتعطيها مهلة لتصحيح بطاقة البيان وجودة المنتج تسمى بلائحة المنتجات المحلية، وأن دور الهيئة اقتصر على مراقبة المنتجات من حيث المطابقة والفحص أما أن تساهم الهيئة في الارتقاء بجودة المنتج فلا يوجد حيث كان العمل في السابق عبارة عن سياسة تصيد أخطاء ومعاقبة ولا يوجد تأهيل، مؤكدًا أن لدى الهيئة الآن نظام الكتروني لجمع البيانات ويطبق في جميع المنافذ ولم يكن يوجد في السابق قاعدة بيانات للمنتجات المحلية والمستوردة.

وقال المؤيد إنه “من حق المنشآت التي موادها الخام محلية ومواد التعبئة والتغليف محلية أيضا أن تعطى امتيازات وتسهيلات كبيرة، لأنه تمت ملاحظة أن المصانع الكبيرة التي تنتج العصائر والألبان والشعيرية وغيره تأتي بالكرتون والأغلفة من الخارج بأرقام كبيرة وهذه مشكلة لأنهم يجعلون اليمن مكانا للتغليف وليس للتصنيع.

ولفت المؤيد إلى أنه قد تم ضبط 2000 عداد كهربائي مغشوش يعطي قراءات مبالغة، ناصحًا المواطنين بالتحري عن وجود علامة الهيئة في ختم هذه العدادات، وأضاف أن الهيئة أيضًا ضبطت 104 معمل لإنتاج المعقمات غير المطابقة للمواصفات كما تم ضبط كميات من الميازين والمقاييس وكميات من منظومة الطاقة الشمسية المخالفة للمواصفات والمقلدة.

وفيما يتعلق بالصناعات المحلية الخفيفة قال المؤيد بأنه تم ضبط المصانع المخالفة التي تزيد من نسبة بعض المواد في منتجاتها الأمر الذي يتسبب في إصابة المستهلك وخصوصا الأطفال بالتهابات معوية، لافتًا إلى أن عددًا من هذه المصانع التزمت لفترة محدودة وأن الهيئة ستظل تراقب وتضبط هذه المصانع بصورة مستمرة ولن تسمح بالإضرار بالناس.

من جانبها نائب رئيس الهيئة للشئون الفنية د.رباب أبو أصبع قالت للمسيرة إنه تم إنشاء مركز الطاقة بالهيئة مثل نقلة في الرقابة على السلع الواردة المتعلقة بالطاقة الكهربائية ومنظومة الطاقة الشمسية حيث أن الكثير يعانون من الغش في هذه المنتجات، وأوضحت أبو إصبع أن الهيئة استطاعت اكتشاف الكثير من الألواح الشمسية والبطاريات والأسلاك والإمدادات والأدوات الكهربائية التي دخلت وهي غير مطابقة لشروط المواصفات.

أيضًا من ناحيته مدير دائرة تأكيد الجودة بالهيئة د.أحمد مهيوب قال للمسيرة إن لإدارة تأكيد الجودة مهام واختصاصات تعتبر مصيرية في تقييم المنتجات الغذائية والصناعية وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي، وأن لكل منتج خصائص واستخدامات خاصة تقوم من خلاله دائرة تأكيد الجودة بتحديد صلاحية المنتج للاستخدام للفئة المستهدفة من عدمها.

ولفت مهيوب إلى أن الهيئة في الوقت الحالي قامت بعمل قاعدة بيانات بالمنتجات التي تم فحصها في المختبرات وبلغ عددها في العام الماضي 9133منتجًا، وأنه وأثناء حصر تلك المنتجات تبين للأسف أن عدد المنتجات التي تدخل البلد بحدود 19 ألف منتج غذائي و45 ألف منتج غير غذائي كالأدوات الكهربائية والزيوت.

#أمريكا_تحاصر_الشعب_اليمني

مقالات ذات صلة