الخارجية الإيرانية تعلق على خلية “تندر” وتؤكد أن أمريكا تتحمل مسؤولية تمويلها للإرهاب

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية محسن بهاروند أن على أمريكا أن تتحمل مسؤولية تمويلها للإرهاب.

وفي حوار أجرته معه صحيفة “اعتماد” أشار بهاروند إلى الأعمال الإجرامية لزمرة “تندر” الإرهابية والتي تعتمد في عقيدتها على قتل الحد الأقصى من الأفراد في عملياتها والتي كانت تروج لها علنيا في أدبياتها.

 

ونوه إلى عملية التفجير الإرهابية التي نفذتها الزمرة في حسينية بمدينة شيراز جنوب البلاد قبل عدة أعوام والتي استشهد خلالها 14 شخصا وأصيب 215 آخرون، لافتا إلى المخططات الإجرامية التي كانت تعتزم الزمرة تنفيذها في مراحل مختلفة ومنها ربط عدة عبوات ناسفة مع قناني مليئة بالسيانور لتفجيرها خلال الازدحام في معرض طهران الدولي للكتاب والذي كان من المحتمل أن يودي بحياة الآلاف وكذلك مخطط تفجير سد سيوند في محافظة فارس والذي كان من الممكن أن يؤدي إلى مصرع الملايين في المناطق المحيطة بالسد.

 

وأوضح أن الخارجية الإيرانية قدمت خلال الأعوام الماضية العديد من مذكرات الاحتجاج للحكومة الأمريكية عبر السفارة السويسرية لاستضافتها عناصر الزمرة وتقديم الدعم اللوجيستي والاتصالاتي لها.

 

وقال “لقد اطلعنا حتى أجهزة الشرطة في جميع الدول ومنها أمريكا والمانيا عبر الانتربول في سبتمبر عام 2008 بأن زعيم الزمرة وسائر أعضائها ضالعون في تمويل الإرهاب والمشاركة في أعمال إرهابية إلا أن جميع طلباتنا لقيت عدم الاكتراث منهم.

 

وأضاف أن “الحكومة الألمانية ادعت بأن شارمهد (زعيم زمرة تندر الإرهابية) يمتلك التابعية الألمانية وطلبت منا إيضاحات حول اعتقاله، لكننا نقول للحكومة الألمانية أو أي حكومة أخرى بأنه عليها بدلا من طلب إيضاحات منا أن ترد على تساؤلاتنا وهي أنه لماذا توفر الملاذات الآمنة لمثل هؤلاء الأفراد والزمر وتمنحهم التابعية واللجوء والإقامة رغم تحذيراتنا لها”.

 

وتابع بالقول “إننا نشهد للأسف سلوكا مزدوجا ونفاقا وعدم صدقية من جانب بعض القوى الكبرى حول الإرهاب والمخدرات ونزع السلاح وحقوق الإنسان، حيث أن عناصر بعض هذه الزمرة يتم استخدامهم كأدوات ضغط ضد إيران وفي القيام بأعمال تخريب وتجسس وإرهاب”.

مقالات ذات صلة