إيران تكشف عن خطة لإطلاق 5 أقمار صناعية هذا العام

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي انه سيتم إطلاق 5 أقمار صناعية لغاية نهاية العام الإيراني الجاري (ينتهي في 20 مارس).

وأشار محمد جواد آذري جهرمي، في تصريحه اليوم الأربعاء بمناسبة أسبوع الحكومة، إلى البرنامج الفضائي الإيراني، موضحاً: إننا بصدد إطلاق 5 أقمار صناعية بالتنسيق مع وزارة الدفاع، لافتا إلى أن برنامج الإطلاق قد أعد لتنفيذه قبل نحو شهرين إلا أنه تأجل بهدف المزيد من التنسيق والتأكد من النجاح حيث يتم بذل الجهود في مجال الإطلاق لغاية نهاية العام الجاري.

 

ولفت إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ 10 مشاريع معظمها في مجال الفضاء وتطوير البنى التحتية للشبكة المعلوماتية الوطنية في مجال الأجواء الافتراضية والاتصالات.

 

ونوه إلى تطوير الجيل الخامس لشبكة الهواتف النقالة في البلاد، موضحاً: إن عمليات تركيب الأجهزة بدأت في بعض مناطق العاصمة طهران كما شيدت عدّة مختبرات إلى جانبها.

 

وأشار إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع تطوير الجيل الخامس للاتصالات في 5 مناطق بالعاصمة طهران في غضون الشهر المقبل كما أن الأبحاث الرامية لتطوير الاقتصاد الرقمي وفق الجيل الخامس للاتصالات قد انتهت وسيتم إزاحة الستار عن هذا المشروع.

 

وأفاد الوزير آذري جهرمي أنه سيتم توفير خمسة ملايين منفذ للإنترنت المنزلي عالي السرعة بحلول نهاية العام الجاري، فيما تم استهداف مدينتي قم وطهران مبدئيًا لهذا المشروع، وقد تم الانتهاء من الأعمال التنفيذية للمشروع في مدينة قم وبات جاهزا للتدشين، ومن المحتمل أن يتم إجراء حفل إزاحة الستار عبر الفيديو كونفرانس.

 

ولفت إلى أن مشروع إطلاق الإنترنت المنزلي عالي السرعة بحجم 5 ملايين شخص في طهران يتقدم بسرعة، كما يتم تنفيذه في 6 مدن أخرى ذات كثافة سكانية كبيرة.

مقالات ذات صلة