ظريف: نتوقع من مجلس الأمن أن يقوم بمساءلة أمريكا عن الأضرار التي ألحقتها بإيران

أكد وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، في بيان حقائق قدمها إلى رئيس مجلس الأمن الدولي أن الولايات المتحدة تنازلت رسميا عن أي حق في استخدام آلية تسوية النزاع” و”أن الشعب الإيراني يتوقع من مجلس الأمن أن يسائل أمريكا عن الأضرار غير القابلة للتعويض التي ألحقتها به”.

وفي أعقاب طلب أمريكا من مجلس الأمن الدولي استخدام آلية الزناد ضد إيران، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على صفحته في موقع اينستغرام اليوم الجمعة: سلام أيها الأصدقاء، لقد تصور بومبيو الليلة الماضية أنه فعّل آلية إعادة قرارات مجلس الأمن الملغاة.

 

وأضاف ظريف: لكن إيران إضافة إلى روسيا والصين والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، أكدوا من خلال رسائل منفصلة، إن خطوة إدارة ترامب هي غير قانونية وغير مؤثرة وعديمة الجدوى.

 

مشيرا إلى أنه من المرجح أن يتخذ بعض أعضاء مجلس الأمن الآخرين موقفا مماثلا اليوم، وستكون إدارة ترامب معزولة مرة أخرى وتشعر بالخزي والعار على الصعيد العالمي، وإن تاريخ مجلس الأمن لم يشهد مثل هذه السابقة.

 

وأضاف ظريف: لقد لخصنا بعض الأسباب التي أدت إلى مثل هذا الإجماع العالمي ضد إدارة ترامب في النص المرفق المكون من 5 صفحات.

 

وكان ظريف قد بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي مساء الخميس، أكد فيها أن الولايات المتحدة ليس لها الحق بإعادة فرض الحظر، وقال: إن الشعب الإيراني يتوقع من مجلس الأمن ضمان حقوقه ومحاسبة الولايات المتحدة على الأضرار التي ألحقتها بهذا الشعب.

 

ورفض وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الإجراء غير القانوني للولايات المتحدة لاستغلال الآليات الواردة في الاتفاق النووي لإعادة الحظر على إيران، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا يحق لها مطلقا محاولة إعادة فرض الحظر، لذا يجب رفضها من قبل مجلس الأمن والمجتمع الدولي.

 

وقام سفير وممثل إيران الدائم في الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي بتسليم رسالة وزير الخارجية الإيراني إلى الرئيس الإندونيسي لمجلس الأمن الدولي مساء الخميس.

مقالات ذات صلة