13 دولة في مجلس الأمن ترفض طلب واشنطن استخدام آلية الزناد ضد إيران

رفضت 13 دولة من إجمالي الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن طلبا أمريكا لإعادة فرض الحظر الأممي على إيران، مؤكدة أنه لا يحق لأمريكا استخدام آلية الزناد.

ووفقا لوكالة “إرنا” فإنه وبعد 24 ساعة من الطلب الرسمي الذي تقدمت به أمريكا بواسطة وزير خارجيتها لمجلس الأمن الدولي لإعادة فرض الحظر الأممي على إيران والذي ألغي بموجب الاتفاق النووي والقرار 2231، أعلنت 13 دولة من ضمنها 4 دول أعضاء دائمين و9 دول غير دائمة العضوية معارضتها للطلب الأمريكي مؤكدة أنه ليس له أي أساس قانوني.

 

وأعلنت دول روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وجنوب أفريقيا والنيجر وتونس و”سنت وينسنت وغرنادين” وفيتنام واستونيا وإندونيسيا التي تتولى الرئاسة الدورية، أعلنت صراحة أن أمريكا لا تمتلك حق استخدام آلية الزناد.

 

وتعد هذه ثاني هزيمة للولايات المتحدة في مجلس الأمن خلال أسبوع في مواجهة إيران بما لا سابق له في تاريخها، حيث فشلت الجمعة الماضي في تمرير مشروع قرار لتمديد الحظر التسليحي على طهران والذي ينتهي في أكتوبر القادم.

 

وأسفرت عملية التصويت في مجلس الأمن حينها عن معارضة روسيا والصين وامتناع 11 دولة عن التصويت وموافقة صوتين هما أمريكا والدومينيكان.

 

وبعد أسبوع من ذلك قدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طلبا رسميا لتفعيل آلية الزناد ضد إيران بزعم انتهاكها للاتفاق النووي.

 

ولكن هذه المرة أيضا انتهج مجلس الأمن نهجا مماثلا تجاه مشروع القرار الأمريكي لتمديد الحظر التسليحي على إيران مع فارق أن 13 دولة عضوا في مجلس الأمن عارضت الطلب الأمريكي لإعادة الحظر.

مقالات ذات صلة