الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بشأن العقوبات الأمريكية على محكمة الجنايات الدولية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقة بعد قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ومسؤول كبير آخر، في أحدث سلسلة من التحركات الأمريكية أحادية الجانب ضد المحكمة.

ووفق وكالة “شينخوا” قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الأربعاء،”إننا نواصل عن كثب متابعة التطورات في هذا الشأن”.

 

وأضاف “سنقوم بتحليل أي آثار محتملة قد تترتب على هذا التطور فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقية”.

 

وأكد دوجاريك أنه تماشيا مع تصريحات سابقة صدرت عن وزير الخارجية الأمريكي، “نحن على ثقة من أن أي قيود تُفرض ضد الأفراد سيتم تنفيذها بما يتوافق مع التزامات البلد المضيف بموجب اتفاقية مقر الأمم المتحدة”.

 

وبصفتها المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، قامت بنسودا بزيارة الولايات المتحدة بشكل متكرر لحضور الاجتماعات الرئيسية في مجلس الأمن.

 

وتأسس التعاون بين الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية على اتفاق العلاقة بينهما، الذي أقرّته الجمعية العامة في 13 سبتمبر 2004.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتهم المحكمة الجنائية الدولية بـ “محاولات غير مشروعة لإخضاع الأمريكيين لولايتها القضائية”، معلنا عن فرض عقوبات على المدعية العامة فاتو بنسودا ومدير قسم الاختصاص والتعاون والتكميل بمكتب المدعية العامة للمحكمة فاكيسو موشوشوكو، وفقا لأمر تنفيذي أمريكي أصدره الرئيس دونالد ترامب في أوائل يونيو، بشأن “حظر ممتلكات بعض الأشخاص المرتبطين بالمحكمة الجنائية الدولية”.

 

وتهدف التحركات الأمريكية إلى إيقاف تحقق فيه المحكمة في جرائم حرب وتعذيب سجناء ارتكبتها القوات والاستخبارات الأمريكية في أفغانستان.

مقالات ذات صلة