إيران تعلن عن اتخاذ خطوات إثر العمل التخريبي في منشأة نطنز

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي عن اتخاذ خطوة قصيرة وأخرى بعيدة الأمد ستتخذ لاحقا، جراء العمل التخريبي الخبيث الذي حدث في منشأة نطنز النووية في مدينة أصفهان قبل فترة.

وفي تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء على هامش اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي قال صالحي، إن لجنة الأمن القومي هي إحدى اللجان المهمة للبحث حول الأنشطة الأساسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، خاصة الأنشطة التي تحولت إلى تحديات رئيسية بين إيران والاستكبار العالمي.

 

وحول العمل التخريبي الذي وقع في منشأة نطنز النووية قبل فترة قال، إنه تم البحث خلال الاجتماعات السابقة للجنة الأمن القومي حول حادثة نطنز واتضحت طبيعتها.

 

وأضاف، أنه منذ وقوع الحادث تم البحث حول اتخاذ الإجراءات اللازمة في إطار مرحلتين؛ حيث بادرنا في المرحلة الأولى لتوفير المعدات وإطلاق التمهيدات لإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة وسنتخذ في المرحلة اللاحقة خطوة بعيدة الأمد، لذا فإنه في ضوء هذا العمل التخريبي والخبيث فقد تم اتخاذ القرار لنقوم بإنشاء صالة أوسع وأكثر تطورا وشمولية من جميع الابعاد لهذا الغرض بالقرب من نطنز.

 

وأضاف، إن المجلس الأعلى للأمن القومي هو الذي ينبغي أن يبدي الرأي حول العناصر الضالعة في العمل التخريبي الذي وقع في منشأة نطنز النووية.

 

وقال صالحي، إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى تسعى للتشاور مع منظمة الطاقة الذرية لدراسة البعد الأمني للقضية.

 

وفي الإشارة إلى الأنشطة النووية للدول الجارة قال، إن الإمارات العربية المتحدة قامت بتدشين أول مفاعل نووي لها ومن المقرر أن تكون لها 4 مفاعلات كما أن السعودية عازمة جديا على الدخول في هذا المجال وبادرت تركيا لاتخاذ أنشطة واسعة جدا لإنشاء محطة نووية.

مقالات ذات صلة