إيران وروسيا والصين تجري مناورات بحرية في المحيط الهندي

أعلن سفير روسيا في إيران عن إجراء مناورات مشتركة بين القوات البحرية الإيرانية والروسية والصينية في المحيط الهندي خلال الأسابيع المقبلة.

 

و أشار السفير الروسي في طهران ، في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام الروسية ، إلى إجراء مناورة بحرية ثلاثية بين إيران والصين وروسيا في الأسابيع المقبلة.

 

وحسب وكالة نيوز ارمنيا فان السفير الروسي في طهران ليفان جاكاريان ، قال في تصريح لشبكة نوفوستي الخبرية اليوم الإثنين ، إن روسيا وإيران والصين ستجري مناورة في المحيط الهندي في اواسط فبراير.

 

وبحسب الدبلوماسي الروسي ، فإن المناورات ستشهد التدريب على عمليات البحث والإنقاذ وتوفير الأمن البحري. وكانت آخر مناورات بحرية لهذه الدول الثلاث قد جرت في ديسمبر 2019.

 

في أعقاب الإعلان عن المناورة البحرية الإيرانية المشتركة مع البحرية الروسية والصينية ، وصفت وسائل إعلام صهيونية ذلك بأنه خطوة من جانب إيران لتحدي بحرية بعض الدول الغربية في المنطقة.

 

وكتبت صحيفة جيروزاليم بوست في تحليل “بعد التحالف البحري الأمريكي الفرنسي في الخليج الفارسي ، تعتزم إيران إظهار قوتها”. وأشارت إلى أن إيران تدفع بمبادرة “هرمز للسلام” ، وكتبت أن وجود طهران إلى جانب روسيا وتعزيز التعاون الوثيق مع الصين هو انتصار لإيران في خضم الحظر .

 

ووصفت وسائل الإعلام الصهيونية وجود الزوارق السريعة بأنها من مزايا تفوق البحرية الإيرانية ، وكتبت أنه على الرغم من أن هيكل البحرية الإيرانية قديم ، إلا أن ايران وفرت طائرات مسيرة وتقنيات حديثة لسفنها.

مقالات ذات صلة