روحاني: صمود الشعب الإيراني كان وراء هزيمة ترامب

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن السبب وراء هزيمة ترامب هو مقاومة وصمود الشعب الإيراني العظيم وتدبير الحكومة، مضيفا لو كنا خرجنا من الاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن منه، لكان ترامب حصل على مبتغاه.

 

وفي كلمة خلال مراسم الذكرى الـ42 لانتصار الثورة الإسلامية قال روحاني: إن الشعب الإيراني وخلال القرن الأخير شهد حربين: الأولى حرب الثماني سنوات (الحرب المفروضة من جانب نظام صدام على إيران 1980 – 1988) التي حققنا فيها نصرًا كبيرا والثانية الحرب الاقتصادية التي فرضتها قوى الاستكبار العالمي والتي سنحقق النصر فيها بأذن الله.

 

وأضاف: لو لم يقف الشعب الإيراني ضد طاغية البيت الأبيض، ولو لم يكن تدبير الحكومة الإيرانية المنتخبة من جانب الشعب، ولو انسحبنا من الاتفاق النووي بعد خروج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه، لكان ترامب قد حصل على مبتغاه، لافتا إلى أنه لو انسحبنا حينها من الاتفاق النووي، لكانت جميع اجراءات الحظر عادت.

 

وتابع: نمر بظروف حرب اقتصادية منذ ثلاث سنوات، وقد سجلنا انتصارات في مواجهة الضغوط الأمريكية، مشيرا  إلى أنه قبل انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي سجلت إيران أعلى نسبة مئوية في النمو الاقتصادي، الأمر الذي أغضب الكيان الصهيوني والدول الرجعية.

 

وقال الرئيس الإيراني: رغم إجراءات الحظر لكننا واصلنا تدشين وإزاحة الستار عن المشاريع الاقتصادية والتنموية، مشيرا إلى أن 9 ملايين قروي يتمتعون اليوم بالمياه الصالحة للشرب في إيران.

 

واضاف روحاني: في هذا العام وعلى الرغم من كل الضغوط فقد حققنا 30 مليار دولار من إيرادات الصادرات غير النفطية، مؤكدا على انجاز مشاريع فريدة ومنقطعة النظير حتى نهاية دورة هذه الحكومة وأن السنوات القادمة ستكون الأفضل للشعب الإيراني.

 

وأكد روحاني: أن إيران على أتم الاستعداد لتنفيذ التزاماتها إذا عادت دول مجموعة 5+1 إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي، مضيفا أن الحكومة استطاعت تطبيق الاقتصاد المقاوم ووضعه على الطريق الصحيح، مبينا أن إيران اليوم مقتدرة اقتصاديا وعسكريا وهي أكبر قوة دفاعية في المنطقة.

مقالات ذات صلة