الحكومة الإيرانية توصي أمريكا بالعودة إلى الاتفاق النووي دون شروط

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، نوصي الإدارة الأمريكية الجديدة أن تعود إلى خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) دون أي شروط وألا تضع العقبات أمام المسار الدبلوماسي.

وأضاف ربیعي، الیوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي كما انسحب الرئيس الأمريكي السابق الأرعن من الاتفاق النووي فجأة، نوصي البيت الأبيض أن يعود إلى الاتفاق وألا يضع العراقيل أمام المسار الدبلوماسي.

 

وتابع بالقول إن خطة العمل المشترك الشاملة هي انجاز وطني ورغم ان هناك مجنون انسحب منها نأمل ان تنتهي هذه الظروف بأسرع وقت ممكن.

 

وأردف أننا فتحنا المجال أمام المسار الدبلوماسي خلال السنوات الأربع الماضية وليس هؤلاء لذلك يجب عليهم أن يتخذوا اليوم الخطوة الأولى نحو الدبلوماسية.

 

إلى ذلك أعرب ربيعي عن استعداد الحكومة الإيرانية لتبادل السجناء مع أمريكا، مؤكدا أن عدم تحقيق ذلك لحد الآن يعود إلى عدم استعداد الإدارة الأمريكية، مضيفا نحن بانتظار لنرى مدى جدية الإدارة الأمريكية الجديدة في إعادة النظر في السياسات التي انتهجتها الإدارة السابقة.

 

وفیما یتعلق بتصریحات أطلقها وزير الخارجية الأمريكي والتي اشترط فيها عودة إيران إلى التزاماتها النووية لرفع العقوبات، قال إذا أتى هذا الموقف الأمريكي في إطار الأهداف الداخلية ليس لدينا رؤية تجاهه، وإذا يمثل هذا الموقف سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة نعتبره خطأ نتج عن إجراء مشاورات مضللة.

 

وأضاف أن أمريكا ليست في موقف يسمح لها أن تضع  شروطا للالتزام بتعهداتها الدولية، مؤكدا أنه و خلافا لأمريكا التي تتنصل عن تعهداتها تجاه الاتفاق النووي فإن إيران مستعدة للعمل بكافة تعهداتها إلى جانب باقي الأطراف المعنية بالاتفاق على وجه السرعة.

مقالات ذات صلة