مأرب .. زخم شعبي احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف والمحافظ طعيمان يدعو للمشاركة الواسعة

 

[16/اكتوبر/2021]

مأرب -سبأ: تقرير: عبدالله الشريف

المركز الإعلامي – متابعات

تستعد محافظة مأرب للاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بزخم شعبي كبير وفعاليات وأنشطة متنوعة وغير مسبوقة .
وتزينت القرى والجبال والمنازل والشوارع والمنشئات العامة والخاصة بالإضاءات واللوحات العملاقة والزينة الخضراء وشعارات الترحيب المولد النبوي، واكتست حلة جديدة بتنسيق وتناغم شعبي  منقطع النظير.
كما تجهزت ساحة الاحتفال المركزي في مدينة حريب استعداداً لاستقبال ضيوف رسول الله  يوم الثاني عشر من ربيع الأول.
في حين تشهد المديريات المحررة حراكاً شعبياً وفعاليات متنوعة بمناسبة المولد النبوي الشريف، أكد خلالها أبناء المحافظة عبر كلماتهم وقصائدهم الشعرية والأناشيد والموشحات الدينية والزوامل الشعبية،  أهمية المناسبة والاحتفاء بها تعظيماً وتقديساً للرسول الأعظم، وتأكيد ارتباط اليمنيين به صلوات الله عليه وآله، وهم السباقين لنصرة الرسول ورفع راية الإسلام.
حرائر مأرب
حرائر مديريات حريب القراميش وبدبدة ومجزر كانت لهن بصمتهن في هذه المناسبة الدينية الجليلة، من خلال إقامة الفعاليات والأنشطة التي أكدت التحلي بالأخلاق والفضائل المحمدية والقيم التي جاء بها، وتنشئة الأجيال على الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.
فعاليات تربوية وأنشطة طلابية :
وشهدت جميع المدارس في المديريات المحررة فعاليات وبرامج متنوعة للتعريف بسيرة الرسول المصطفى وتثقيف الطلاب والطالبات بالمنهج المحمدي الأصيل، وحثهم على المشاركة الفاعلة في الفعاليات التي ستقام بالمناسبة .
وأقيمت أيضاً مبادرات وأنشطة متنوعة مواكبة لمناسبة المولد النبوي، حيث يتسابق الطلاب لإبراز مواهبهم في الشعر والإنشاد في مديح المصطفى ومكانته العظيمة في نفوس اليمنيين .
عادات متوارثة
وتتميز بعض مناطق محافظة مأرب بعادات فريدة ومتوارثة منذ مئات السنين، احتفاء بذكرى المولد النبوي، إذ يقوم الأهالي بذبح الأغنام وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين، وزيارة الأقارب والأرحام، مستلهمين قيم الإحسان والتكافل والتراحم من سيرة الرسول الأعظم.
كما تقام أمسيات ومجالس ثقافية تتعطر بعبق السيرة المحمدية، والحث على الاقتداء بالنبي الخاتم وصفاته والسير على نهجه القويم للفلاح في الدنيا والآخرة.
المرابطون في الجبهات
يشارك المرابطون في جبهات الدفاع عن الوطن، في إحياء ذكرى المولد النبوي، بمزيد من الانتصارات وتكبيد قوى العدوان والمرتزقة خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، بالإضافة إلى المشاركة في البرنامج الزاخر بالمحاضرات التوعوية والإرشادية والتي تعرف بالسيرة العطرة للرسول وحياته الجهادية ومعاركه وغزواته في مواجهة قوى الكفر والنفاق، وانتصاراته رغم المؤامرات التي تعرض لها .
ودعا محافظ مأرب اللواء  علي محمد طعيمان أبناء المحافظة للمشاركة الواسعة والمشرفة في الإحتفالية المركزية للمولد النبوي والتي ستقام في مديرية حريب.
وأشار المحافظ طعيمان في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن قيادة المحافظة والمكتب الإشرافي عملت على تشكيل لجنة رئيسية للحشد على مستوى المحافظة ولجان فرعية على مستوى المديريات ضمت كافة الجهات الرسمية والإشرافية والعلماء والشخصيات الاجتماعية للإعداد والتحضير للاحتفال المركزي، وتنسيق الفعاليات واللقاءات في مختلف القرى والعزل.
وأكد حرص أبناء مأرب على المشاركة الفاعلة تعظيماً وتشريفاً للرسول الأعظم والابتهاج بمولد خير البشر والرحمة المهداة خاتم الأنبياء والمرسلين، لافتاً إلى أن قصف العدوان  للقرى والمناطق المحررة لا يمكن أن يكسر إرادتهم أو يوهن عزيمتهم عن المشاركة في هذه المناسبة الدينية العظيمة.
من جانبه أوضح مسؤول الوحدة الثقافية بالمحافظة أحمد حيان، أن الوحدة نفذت العديد من الأنشطة تمثلت في إلقاء الخواطر، والمحاضرات، والدروس في المساجد، لإبراز عظمة الرسول الأكرم صلوات الله عليه وآله وسلم ودعوة الناس لإحياء المناسبة في جميع القرى والعزل.
ويبرز التفاعل المجتمعي ، والفعاليات والأنشطة المكثفة التي تقام بمناسبة المولد النبوي في مختلف قرى وعزل ومناطق المديريات المحررة في مأرب، مكانة الرسول في قلوب أبنائها وحرصهم على استلهام الدروس من سيرته العطرة، كما يبعث رسالة لقوى العدوان بأن شعباً يقدس المصطفى ويستمد من سيرته الشجاعة والقوة والصبر ، لا ينحني للطواغيت، ولا يُهزم مهما بلغت التضحيات.

مقالات ذات صلة