غوتيريش يصل الى بيروت في زيارة رسمية للبنان

متابعات || مأرب نت || جمادى الأولى 1443_ه

 

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد إلى العاصمة اللبنانية بيروت في زيارة  رسمية  للبنان تستمر حتى الأربعاء المقبل .

وحسب ما ذكرته الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية، كان في استقباله في مطار بيروت، وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب والمبعوثة الدائمة للبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة  امال مدللي والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.

ويتوجه غوتيريش في مستهل زيارته، الى القصر الرئاسي حيث يلتقي عصراً الرئيس اللبناني ميشال عون.

وكانت الأمم المتحدة اعلنت في بيان الخميس الماضي إن الزيارة “في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها لبنان، ستكون ذات طابع تضامني سيُعيد خلالها الأمين العام التأكيد على دعم أسرة الأمم المتحدة برمّتها – البعثة السياسية وقوات حفظ السلام والعاملين في مجالات الدعم الإنساني والاغاثي – للبنان وشعبه”.

واستبق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وصوله الى بيروت بدعوته القوى السياسية الى توحيد صفوفها.

وقال غوتيريش خلال لقاء صحافي عبر الفيديو إن “الانقسامات بين القادة السياسيين في لبنان شلّت المؤسسات، وهذا ما جعل من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وإطلاق برامج اقتصادية فعالة وإحلال الظروف الملائمة ليباشر البلد تعافيه”.

وأكد غوتيريش أنه “لا يحق للقادة اللبنانيين أن يكونوا منقسمين في ظل أزمة خطيرة كهذه” مضيفا أن “اللبنانيين وحدهم يمكنهم بالطبع أن يقودوا هذه العملية”.

ولم تجتمع الحكومة اللبنانية منذ منتصف أكتوبر، على خلفية انقسامات سياسية حول أداء المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة 215 قتيلاً على الأقل وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقاً دماراً واسعاً بالعاصمة.

مقالات ذات صلة