أسعار الغاز والنفط تواصل الارتفاع بفعل الحرب الأوكرانية

متابعات || مأرب نت || 27 رجب 1443_هـ

 

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، اليوم الاثنين، بنحو 34% في ظل مخاوف المستثمرين من تأثر إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا بالأوضاع المرتبطة بأوكرانيا، فيما ارتفع سعر برميل نفط غرب تكساس الوسيط بأكثر من 6% وبرنت أكثر من 5%.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية أن العقود الآجلة للغاز قفزت في مستهل التعاملات بنسبة 34% إلى 1454 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، موضحة أن ارتفاع أسعار الغاز جاء بعد أن فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى جانب دول أخرى عقوبات على روسيا، وذلك بعد أن بدأت موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا.

 

وعلى صعيد متصل، أفادت بيانات بأن بولندا زادت يوم السبت الماضي بشكل حاد ضخ الغاز الطبيعي إلى مرافق التخزين تحت الأرض، وذلك على خلفية استئناف الضخ المباشر عبر خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا (مسار لضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر بيلاروس وبولندا).

 

على ذات الصعيد ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط عقود خام غرب تكساس الوسيط 6,27% إلى 97.33 دولارا، بينما ارتفعت عقود خام برنت 5,24% إلى 103.06 دولارات.

 

وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيستبعدان بعض البنوك الروسية من نظام “سويفت” المصرفي.

 

كذلك حظر الاتحاد الأوروبي كل التعاملات مع البنك المركزي الروسي ما أدى إلى انخفاض الروبل بنسبة 30% تقريبا في التبادلات الدولية الاثنين وفق ما أفادت وكالة “بلومبرغ”.

 

وأشار آندي ليبو من شركة “ليبو أويل أسوشييتس” في هيوستن إلى أن “سحب بعض البنوك الروسية من سويفت قد يؤدي إلى اضطراب في إمدادات النفط لأن المشترين والبائعين يحاولون معرفة كيفية التعامل مع القواعد الجديدة”.

مقالات ذات صلة