المستشفيات الخاصة في العاصمة صنعاء تحذر من الإغلاق نتيجة نفاد الوقود

متابعات || مأرب نت || 3 شعبان 1443_هـ

 

حذر مسؤولو المستشفيات الخاصة بالعاصمة صنعاء من توقف خدماتها للمواطنين خلال الأيام المقبلة نتيجة نفاد الوقود.

 

وقال مدير مستشفى السبعين للأمومة والطفولة الدكتور ماجدة الخطيب في تصريح لقناة المسيرة: اذا أغلق مستشفى السبعين نتيجة أزمة الوقود فهذا حكم بالموت على 3 آلاف مراه حامل، ومابين 400 إلى 500 طفل تستقبلهم حضانات المستشفى شهريا.

 

وأضاف أن منظمات الأمم المتحدة أوقفت نهائيا دعم الوقود في 2022م وذلك أسهم في اشتداد أزمة الوقود.

 

بدور أوضح مدير عام مكتب الصحة بالعاصمة صنعاء الدكتور مطهر المروني، أنه يوجد في العاصمة صنعاء 87 مستشفىا حكوميا وخاصا، و529 مركزا طبيا عاما وخاصا، و7 مصانع أكسجين، تحتاج لما يزيد عن 2 مليون لتر من الديزل شهريا.

 

وأشار إلى أن عشرات نداءات الاستغاثة من المستشفيات ترد إلى المكتب يوميا، ولكن الحصار خانق وما نحصل عليه من الوقود لا يغطي 15% من حاجة القطاع الطبي العام والخاص في العاصمة صنعاء.. لافتاً إلى أنه جرى اطلاع المنظمات الأممية والدولية من قبل وزارة الصحة قبل عشرة أيام على خطورة استمرار تحالف العدوان باحتجاز سفن الوقود ولا مؤشر إيجابي.

 

وفي ذات السياق قال أمين عام اتحاد المستشفيات الخاصة الدكتور ناصر القادري إن أزمة الوقود فرضت مشكلة جديدة تتصل بعدم قدرة الأطباء والكوادر الفنية والإدارية على الوصول إلى المستشفيات.. مبينا أن احتياج المستشفيات والمراكز الخاصة في اليمن يبلغ مليون ومائة ألف لتر من الديزل شهريا، وحاليا لا يتم توفير سوى 30% فقط من قبل شركة النفط والحكومة.

 

وأكد العجز عن تشغيل أجهزة طبية رئيسية، ما يدفع المستشفيات الخاصة إلى بحث خيار الإغلاق جديا رغم مأساويته والتداعيات الإنسانية الناجمة عن ذلك.

مقالات ذات صلة