هيئة الزكاة تدشن توزيع زكاة الزروع العينية للفقراء والمساكين بصنعاء

متابعات || مأرب نت || 14 شعبان 1443_هـ

 

دشن رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان وعضو مجلس الشورى محمد سلمان ووكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم، اليوم الخميس ، توزيع زكاة الزروع العينية من الحبوب والبن والزبيب واللوز والجوز والعسل لموسم حصاد 2021م في المحافظة، تحت شعار “وآتوا حقه يوم حصاده”.

وفي التدشين في مديرية بني مطر، اعتبر رئيس الهيئة تدشين توزيع الزكاة العينية بالتزامن مع تدشين العام الثامن من الصمود الأسطوري بوجه العدوان، انجازا حقيقيا ونصرا يجسد صور الصمود الشعبي واستشعار المسؤولية الدينية تجاه فريضة الزكاة.

وقال ” اليوم ولله الحمد ورغم الصعوبات وما يمر به الوطن من أزمة في ظل العدوان والحصار الخانق تعود زكاتكم من الثمار والحبوب لفقرائكم وللمحتاجين والمساكين، وهذه نعمة من نعم الله علينا أن فرض الله الزكاة وجعلها سببا من أسباب الخير والبركات والنصر”.

وأشاد بتوجه فرع مكتب الزكاة بمحافظة صنعاء في انشاء بنك للبذور لدعم المزارعين ضمن المشاريع الخيرية والإنسانية التي تتبناها الهيئة العام للزكاة تجسيدا للمسؤولية الدينية وإلتزاماتها تجاه ما تشهده البلاد من تداعيات صعبة.

وتطرق أبو نشطان، إلى الموجهات الرئيسية التي حث عليها رئيس المجلس السياسي الأعلى خلال زيارته للهيئة العامة للزكاة الأسبوع الماضي والمتمثلة بمضاعفة الجهود في تنمية مشاريع الزكاة وتوسيع مجالاتها إضافة إلى ما تحقق لها من نجاحات منذ إنشائها.

كما أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة، الحرص على تلمس الجانب الانساني للمجتمع من خلال المشاريع السنوية التي تستهدف الفقراء والمساكين بالاضافة إلى تبني مبادرات التمكين الاقتصادي وغيرها من المبادرات الزراعية والاجتماعية لتخفيف جزء من معاناة هذه الفئات.

وأشار إلى أن هيئة الزكاة تمثل همزة وصل بين المزارعين والمزكين والمستفيدين من الفقراء والمساكين، مجددا الحرص على مبدأ الشفافية في توزيع الزكاة بإشراف المزكين أنفسهم وإيصالها إلى المستحقين.

وأوضح أن الهيئة قطعت خطوات متقدمة في مشروع تصحيح وضع اللجان المجتمعية واستكمال مشروع الحصر لتأسيس قاعدة بيانات المستحقين فعلاً للزكاة من الفئات الأشد فقراً والمحتاجين واستبعاد غير المستحقين تجسيداً لعظمة الإسلام.

كما ذكر الشيخ أبو نشطان، أن هيئة الزكاة تتبنى استراتيجية هادفة للوصول إلى مشاريع نوعية وكبيرة في مختلف مصارف الزكاة الشرعية لتحقيق الرؤية المنشودة في الوصول بالفقراء إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي وغيرها من المشاريع.

فيما أشاد وكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم، بمشاريع الهيئة العامة للزكاة التي نفذتها خلال الفترة الماضية ودورها في تنفيذ مشاريع خلال العام 2022 بحسب خطتها، معتبرا ما تحقق من نجاحات في مشاريع الزكاة انتصارا في مواجهة التحديات والاعتماد على الذات.

كما أثنى على جهود وكوادر مكتب هيئة الزكاة في المحافظة ودورهم في متابعة تنمية الايرادات وتحقيق نجاحات مثمرة في رفع العائدات الزكويه خلال العام الماضي إلى قرابة أربعة مليار ونصف، ما يؤكد استشعار الجميع للمسؤولية في هذا الجانب.

وأكد الوكيل عاصم أهمية تعزيز جوانب التوعية المجتمعية بما يكفل تحقيق المزيد من الاستجابة المجتمعية في مديريات المحافظة للالتزام الديني تجاه هذه الفريضة وتجسيد عظمتها وانعكاس أثرها وعائدها على الفقراء والمساكين من أبناء المجتمع.

واعتبر صرف الزكاة في مصارفها نجاح كبير يدل على مدى ارتباط أبناء اليمن بكتابه الله تعالى والالتزام بتعاليمه وتوجيهاته التي تعود بالنفع في تحقيق التكافل المجتمعي.

فيما أوضح مدير مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة حميد الغولي، أن حصاد الزكاة العينية بلغت ثمانية آلاف و264 قدح من الحبوب، والبن 913 قدح، والزبيب ألف و453 قدح، واللوز 110 أقداح، والجوز ألف و150 حبة، والعسل 232 كيلوجرام.

وكشف عن ايرادات زكاة محافظة صنعاء خلال العام 2021م والتي بلغت أربعة مليارات و122 مليونا و249 ألف ريال، بزيادة عن العام 2020م بمبلغ مليار و770 مليونا و465 ألف ريال.

وأعلن الغولي خلال التدشين بحضور مديري مديرية بني مطر عبدالقادر المحضار والمصارف بمكتب الزكاة بالمحافظة يحيى أبو نشطان وفرعي مكتب الزكاة في بني مطر وبني حشيش، انشاء بنك لبذور الحبوب لتشجيع ودعم المزارعين في هذا الجانب.

وأكد مدير مكتب الزكاة الحرص على تجسيد السياسة العامة للهيئة وتعزيز الثقة بين مكتب الزكاة والمجتمع في تحصيل الموارد الزكوية، معتبرا تنامي مؤشرات تحصيل الموارد انجازا لصالح مشاريع الهيئة وتعزيز دورها في مساعدة الفقراء والمحتاجين.

مقالات ذات صلة