إجتماع حكومي موسع يناقش احتياجات محافظتي الضالع ومأرب من المشاريع الخدمية

|| مأرب نت || 17 شعبان 1443_ه‍

ناقش اجتماع في صنعاء، اليوم، برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، الدكتور حسين مقبولي، احتياجات محافظتي الضالع ومأرب من المشاريع الخدمية والتنموية.

وتطرق الاجتماع، الذي ضم محافظ مأرب اللواء علي محمد طعيمان ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور فهد العزي ووزراء المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والكهرباء والطاقة أحمد العليي والأشغال العامة والطرق غالب مطلق  والقائم بأعمال محافظ الضالع عبداللطيف الشغدري، إلى مصفوفة الاحتياجات الخدمية المرفوعة من قِبل قيادتي السلطة المحلية في الضالع ومأرب.

واستعرض الاجتماع، بحضور نائبي وزراء الأشغال محمد الذاري والإرشاد العلامة فؤاد ناجي ووكيل أول المحافظة صلاح حطبة ووكيل شؤون الخدمات حسين واصل، المشاريع ذات الأولوية في الضالع ومأرب، لتوفير وتلبية احتياجات المواطنين الضرورية.

وجرى خلال اللقاء مراجعة ومناقشة جميع المشاريع المرفوعة، وتحديد ما هو ممكن تنفيذه منها وما هو غير ممكن، وبحسب الأولوية والأهمية، وتكلفة تلك المشاريع.

كما ناقش الاجتماع سبل توفير الخدمات الصحية من خلال إنشاء مراكز صحية، وإعادة تأهيل البعض منها، لتحسين جودة الخدمات الطبية، خاصة في المناطق الريفية، وكذا مشاريع الطرق في المحافظتين، بتنفيذ أعمال مسح ودك ورصف حجري للطرق في مديريات الضالع ومأرب، بتمويل مركزي ومحلي، والبحث عن تمويل لمّا تبقى من المشاريع عبر المنظمات والشركاء المانحين.

وتناول الاجتماع الجوانب المتعلقة بمشاريع المياه والصرف الصحي والكهرباء، وإجراءات توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين في مديريات الضالع ومأرب، وإعادة تأهيل خطوط وشبكات الكهرباء في المحافظتين، وإصلاح الشبكات المتضررة جراء استهدافها من قِبل طيران العدوان، بما يخفف من معاناة المواطنين.

وأكد الاجتماع الحرص على توفير المياه عبر مضخات تعمل بالطاقة المتجددة، نظراً لانعدام المشتقات النفطية في ظل استمرار العدوان والحصار، واحتجاز سفن الوقود.

كما تناول المجتمعون المشاريع التربوية والتعليمية، وإجراءات توفير موجِهين وتربويين على مستوى المحافظتين ومديرياتهما، وإعادة تأهيل بعض المدارس المتضررة، جراء قصفها من قِبل طيران العدوان.

وتطرق الاجتماع إلى السبل الكفيلة بتوفير مراكز إرشادية وثقافية في محافظتي الضالع ومأرب، للمساهمة في تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر العدوان، وما يُحاك ضد الشعب اليمني من مؤامرة تستهدف هويته الإيمانية، وتمزيق نسيجه الاجتماعي.

وفي الاجتماع، حث نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية على تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، لتجاوز التحديات التي فرضها استمرار العدوان والحصار.

ولفت إلى استعداد الحكومة لتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية ذات الأولوية في محافظتي الضالع ومأرب، وفقاً للممكن والمتاح.

من جانبه، أشاد نائب مدير مكتب الرئاسة بجهود قيادتي محافظتي الضالع ومأرب في رفع مصفوفة الاحتياجات، بما يسهم في توفير الخدمات الضرورية والملحّة، وتلبية احتياجات المواطنين والتخفيف من معاناتهم.

ولفت إلى ضرورة اضطلاع الجميع بدوره في بذل المزيد من الجهود لتوفير الخدمات الملحّة والضرورية، التي من شأنها التخفيف من معاناة المواطنين في تلك المناطق.

وتم التوجيه -في ختام الاجتماع- بتشكيل فرق ميدانية للنزول إلى المحافظتين، لدراسة الاحتياجات من المشاريع الخدمية والتنموية ذات الأولوية، والرفع بدراستها للجهات المعنية.

حضر الاجتماع وكلاء وزارة الإرشاد لقطاعي تحفيظ القرآن الكريم، محمد علي مانع، والتوجيه والإرشاد، العزي راجح، والصحة لقطاع الطب العلاجي، الدكتور علي جحاف، والإدارة المحلية لقطاع الرقابة، جمال العلوي، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في الضالع ومأرب، وممثلو وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات ذات صلة