طهران: التوصل إلی اتفاق یتوقف على القرار السياسي الأمريكي

متابعات || مأرب نت || 26 ذو الحجة 1443_ه‍

 

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، أن إيران أبدت مرونة كبيرة في عملية التفاوض، مشددا على أن التوصل إلى الاتفاق يتوقف على القرار السياسي للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، إن السياسة المبدئية للحكومة تعتمد على عدم ربط اقتصاد البلاد ومعيشة الشعب بمسار مفاوضات إلغاء الحظر، لافتا إيران ملتزمة بعملية التفاوض وتواصل المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق جيد وقوي.

أضاف: إن إيران لن تتسرع في مسألة المفاوضات وأن المفاوضات مستمرة عبر قنوات الاتصال كما أنها تستمر على مستوى وزير الخارجية ومساعده مع منسق الاتحاد الأوروبي للمفاوضات انريكي مورا كما أن هناك دول قدمت بعض مبادرات ووجهات النظر إلى جانب مبادرة قدمها وزيرا الخارجيو العماني والقطري وإنهما يبذلان جهودا في هذا المجال.

ولفت إلى أن إيران أبدت مرونة جيدة في المفاوضات من منطلق التوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستدام مؤكدا إذا كان موقف أمريكا بناء وإيجابي سنصل إلى اتفاق في المستقبل القريب.

وأشار إلى تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافائل غروسي” حول إيران، وقال إن الجمهورية الاسلامية الإيرانية كانت ولازالت عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعملت خلال السنوات الأخيرة على إزالة سوء الفهم من خلال عرض وجهات نظر بناءة كما سمحت لمفتشي الوكالة أن يتفقدوا لعدة المرات المراكز النووية في إيران.

وعبر عن أسفه لم تتخذ الوكالة موقفا بناء تجاه السلوک الإیرانی البناء واتخذ غروسي موقفا غير عادل يفتقر إلى الانصاف حيال برنامج إيران النووي ويرغب في طرح قضايا ضد إيران بين الحين والاخر وان تصريحاته تشبه مواقف الكيان الصهيوني، داعيا مدير عام الوكالة الدوية للطاقة الذرية إلى لعب دور بناء في المفاوضات.

مقالات ذات صلة