المجلس الأوروبي يمنح مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو

متابعات || مأرب نت || 21 ربيع الأول 1444_ه‍

 

اعتمد المجلس الأوروبي، اليوم الاثنين، حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو، لتبلغ قيمة المساعدات الأوروبية إلى كييف 3.1 مليارات يورو منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وذكر المجلس الأوروبي في بيان: “اعتمد المجلس اليوم تدابير مساعدة إضافية لزيادة دعم قدرات ومرونة القوات المسلحة الأوكرانية”.

وأضاف: ” يعمل الاتحاد الأوروبي على زيادة دعمه لأوكرانيا للدفاع عن السيادة والسلامة الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دولياً لبلدهم، وحماية السكان المدنيين من الحرب العدوانية الروسية المستمرة”.

وتابع البيان: “الشريحة السادسة التي تبلغ قيمتها 500 مليون يورو سترفع الآن إجمالي مساهمة الاتحاد الأوروبي في إطار صندوق الائتمان الأوروبي لأوكرانيا إلى 3.1 مليارات يورو”.

وأشار إلى أنّ “الاتحاد الأوروبي يوافق على إطلاق مهمة تدريبية عالية المستوى لتدريب القوات الأوكرانية بشكل فردي وجماعي، لمدة عامين، بهدف تعزيز القدرات العسكرية لكييف لحماية حدودها واستقلالها”.

وفي وقتٍ سابق، صدق المجلس الأوروبي رسمياً على قرار تقديم حزمة مساعدات مالية إلى أوكرانيا، بقيمة 5 مليارات يورو، على شكل قروض ميسّرة طويلة الأجل.

وقبل أيام، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 725 مليون دولار.

وأعلن “البنتاغون” أنّ إجمالي حجم المساعدات العسكرية التي قدمتها واشنطن لكييف وصلت إلى 18.2 مليار دولار، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة