محافظ مأرب ورئيس الهيئة العامة للآثار يزوران موقع عرش بلقيس التأريخي 

|| مأرب نت || 07 رجب 1444هـ
زار محافظ مأرب اللواء علي محمد طعيمان ورئيس الهيئة العامة للآثار والمخطوطات والمتاحف الدكتور عُباد بن علي الهيال اليوم موقع عرش بلقيس التأريخي ” معبد أوعال”  في مديرية صرواح.
وخلال الزيارة ومعهم وكيل هيئة الآثار إبراهيم الهادي استمع طعيمان والهيال الى شرح من مدير عام مديرية صرواح مرعي العامري حول طبيعة  الأضرار التي تعرض لها الموقع الأثري جراء تعرضه للقصف الجوي  من طيران العدوان بعدة غارات .
كما اطلعوا على الأضرار التي لحقت بالمكونات الأثرية والأعمدة والنقوش السبأية  وما وصل إليه من حالة تستدعي تكامل الجهود لتلافي ذلك، خاصة وأنها كانت هدفاً لقصف طيران العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي خلال السنوات الماضية.
وأكد المحافظ طعيمان أهمية تضافر الجهود بهدف الحفاظ على الإرث الأثري والحضاري والعمل على حماية الموقع الأثري والذي يعد واحدا من أهم المواقع التأريخية بالمحافظة.
بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للآثار ان هذه الزيارة تأتي في إطار الزيارات التفقدية للمواقع الأثرية والتاريخية للاطلاع على واقعها وعمل كل ما من شأنه تعزيز جهود الحفاظ عليها وحمايتها  وفق الإمكانات المتاحة بالتعاون مع الجهات المعنية والمجتمعات المحلية.
ولفت الهيال الى ان قصف العدوان استهدف واحدا من أهم وأطول النقوش السبئية وهو النقش المعروف “بنقش النصر” والحقت اضرارا كبيرة به بالإضافة  ،الى تضرر جزءا كبيرا من  البرج الملاصق لسور المعبد وجزءا من سقف مخزن الآثار .
ووجها طعيمان والهيال بتعزيز سور موقع عرش بلقيس وتكليف حراسة لحماية الموقع وتركيب كاميرات مراقبة.

مقالات ذات صلة