كوريا الشمالية: على الأمم المتحدة إنهاء التدريبات المشتركة بين واشنطن وسيؤول

متابعات || مأرب نت || 13 شعبان 1444_هـ

 

دعا نائب وزير خارجية كوريا الشمالية لشؤون المنظمات الدولية، كيم سونغ كيونغ، الأمم المتحدة إلى المطالبة بوقف فوري للتدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي تصعد التوترات في شبه الجزيرة.

وقال سونغ كيونغ في بيان، أصدرته اليوم الأحد، وكالة الأنباء المركزية لكوريا الديمقراطية: “يجب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي دعوة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بحزم للوقف الفوري لتصريحاتهما الاستفزازية والتدريبات العسكرية المشتركة، التي تزيد من حدة الموقف في شبه الجزيرة الكورية وترفع مستوى المواجهة بشكل غير مسؤول”.

وفي الـ24 من شباط/فبراير، أفادت وزارة الدفاع الأميركية، بأنّ الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عقدتا الجولة الثامنة للجنة الردع الاستراتيجي المشتركة  بين البلدين في مقر  البنتاغون الأربعاء.

وذكر بيان الوزارة، إن هذه الجولة تهدف إلى تحديد الخطوات الضرورية في حال شنت كوريا الشمالية هجوماً نووياً، حيث حذّر المسؤولون من البلدين، من أن “كوريا الشمالية ربما تستعد لإجراء أول اختبار لسلاح نووي منذ عام 2017”.

وأجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، في شباط/فبراير، تدريبات جوية مشتركة رداً على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من كوريا ‏الشمالية

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنّ التدريبات شملت مقاتلات أميركية من طراز “إف-16″، وقاذفة إستراتيجية أميركية “واحدة على الأقل” من طراز “بي-1 بي”، وفقاً لوكالة “يونهاب” الكورية.

وأكّدت وزارة خارجية كوريا الشمالية أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، أمس السبت، تتجاوز “خطاً خطيراً” لا يمكن التسامح بشأنه.

واتهمت كوريا الشمالية، في بيان، الولايات المتحدة بتسببها بانهيار أنظمة الحد من التسلح الدولية. وأكدت أن الأسلحة، التي طوّرتها بيونغ يانغ تهدف إلى “ضمان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية”.

مقالات ذات صلة