الصين تتهم أمريكا بانتهاج معايير مزدوجة فيما يخص تفجيرات “نورد ستريم”

متابعات || مأرب نت || 6 رمضان 1444_ه‍

 

اتهمت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة بانتهاج معايير مزدوجة في ما يخص التحقيق في تفجيرات خطوط “نورد ستريم”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، خلال إفادة صحافية، إنّ الولايات المتحدة “تسعى لإجراء تحقيقات مزعومة عندما يتعلق الأمر بالدول النامية، لكن في هذا الحادث الذي يشكل تهديداً خطراً على الأمن والسلم الدوليين تحاول الاختباء. من الواضح أنها تنتهج معايير مزدوجة”.

وأضافت أنّ الصين “تأمل إحراز تقدم سريع في التحقيقات ذات الصلة، كي تنكشف الحقيقة إلى العالم في أقرب وقت ممكن ويتم محاسبة المسؤولين عن هذا الأمر”.

وفي وقت سابق، أعرب مندوب الصين الدائم لدى مجلس الأمن تشانغ جون عن دعم بلاده مشروع قرار روسيا المطروح في مجلس الأمن الدولي لإجراء تحقيق دولي في تفجيرات خطوط أنابيب “نورد ستريم”.

وقال تشانغ جون، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، إنّ بإمكان الأمم المتحدة أداء دور نشط في إجراء تحقيق دولي وضمان أمن البنية التحتية العابرة للحدود.

وأضاف أنّ “الصين ترحب بمشروع القرار الذي قدمته روسيا في المجلس، وتعتقد أنّ من المهم الشروع في إجراء تحقيق دولي بشأن تخريب خطوط أنابيب نورد ستريم”.

وكانت روسيا قد أعدّت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في حادث تخريب خطوط “نورد ستريم”.

يُذكر أنّ سلسلة من الانفجارات القوية دمّرت، في أيلول/سبتمبر الماضي، خط أنابيب “نورد ستريم 1 و2” الذي يمر عبر بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا ويوفر الغاز الرخيص لأوروبا.

مقالات ذات صلة