إستمرار المعارك في السودان رغم إعلان تمديد الهدنة

متابعات || مأرب نت || 9 شوال 1444_ه‍

 

ذكرت مصادر متطابقة أن المعارك الدامية استمرت الجمعة في السودان رغم التوصل إلى تمديد وقف إطلاق النار 72 ساعة إضافية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتنازعين منذ منتصف الشهر الجاري، ما أسفر عن مقتل المئات.

وأدى النزاع، وفق آخر حصيلة لمقتل قرابة 574 قتيلا مع الكشف الجمعة عن مقتل 74 شخصا في مدينة الجنينة في مطلع الأسبوع.

وتضمن بيان للجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان الجمعة أن المعارك في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، أسفرت الاثنين والثلاثاء عن سقوط 74 قتيلا ولم يتم بعد حصر ضحايا يومي الأربعاء والخميس اللذين شهدا استمرارا للقتال العنيف في المدينة.

وأطلقت منظمات ناشطة الجمعة جرس الإنذار بشأن الوضع في دارفور حيث تدور معارك دامية، ولا سيما قرب الحدود التشادية. واندلع القتال في الجنينة قبل خمسة أيام.

وتحدثت هيئة محامي دارفور عن ظهور مقاتلين مزودين “رشاشات وقذائف أر بي جي ومضادات طائرات” في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وقالت إنهم “أطلقوا قذائف على المنازل”.

وكما قالت نقابة الأطباء في بيان أن هناك “عمليات نهب وحرق واسعة طالت الأسواق والمرافق الحكومية والصحية ومقرات منظمات طوعية وأممية والبنوك” في الجنينة. وذكرت أن “الأحداث الدموية لا تزال جارية” في المدينة “مخلفة عشرات القتلى والجرحى”.

وتحدثت الأمم المتحدة عن “توزيع أسلحة على المدنيين” في دارفور.

وحذرت الأمم المتحدة التي علقت نشاطها في السودان بعد مقتل خمسة من موظفيها في أولى أيام المعارك، من أن خمسين ألف طفل يعانون “نقص تغذية حادا” محرومون من أي مساعدة غذائية في دارفور.

من جهتها، حذرت نقابة الأطباء السودانيين الجمعة من أن انهيار نظام الرعاية الصحية في البلد “وشيك”، فيما يواجه أكثر من 12 ألف مريض خطر الوفاة لأنهم لا يستطيعون الحصول على غسيل كلى منتظم.

ووفق إحصاء وزارة الصحة السودانية، أسفرت المعارك عن مقتل 512 شخصا وجرح 4193 آخرين، لكن حصيلة الضحايا أكبر وفق تقديرات مراقبين.

مقالات ذات صلة