باقري: يجب أن تستمر الجهود لإحلال السلام العادل في اليمن والحفاظ على وحدة أراضيه

متابعات || مأرب نت || 21 شوال 1444_ه‍

 

أشاد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري بسياسات سلطنة عمان الذكية في الشأن اليمني.. مؤكداً على ضرورة أن تستمر الجهود لإحلال السلام العادل في اليمن والحفاظ على وحدة أراضيه.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) جاء ذلك خلال لقاء اللواء باقري، الذي يزور سلطنة عُمان على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، بالسلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد الليلة الماضية، وعقد جولة من المباحثات معه.

وقال باقري: إن الإجراءات المشتركة بين إيران وسلطنة عمان بإمكانها أن تسهم في تعزيز الأمن في المنطقة دون الحاجة الى تواجد الأجانب فيها.

وعبر اللواء باقري في مستهل اللقاء عن ارتياحه لزيارته سلطنة عمان الشقيقة والصديقة.. معتبراً العلاقات بين البلدين بأنها مستقرة وإيجابية، وقال: إن قائد الثورة الإسلامية يرى أن عمان جارة طيبة لإيران.

وأضاف باقري في تحليله للوضع الراهن في العالم، الذي هو على وشك الدخول في نظام جديد: إن مستقبل العالم يظهر نظاما متعدد الأقطاب؛ نظام تنتقل فيه قوة العالم من الغرب إلى آسيا، وقد أثرت هذه التطورات على منطقتنا، ونحن بالتأكيد بحاجة إلى توثيق العلاقات العسكرية وإرساء الأمن في مضيق هرمز وبحر عمان وشمال غرب المحيط الهندي.

وتابع: إن سياسات إيران المبدئية هي ضمان الأمن في المنطقة من قبل دولها، وإن الإجراءات المشتركة لإيران وسلطنة عمان يمكنها ايجاد أمن أفضل وأنه تثبت أنه لا حاجة لتواجد الأجانب في المنطقة.

بدوره أكد سلطان عمان على ضرورة تطوير التعاون العسكري والصناعة الدفاعية بين البلدين.. قائلاً: يجب النهوض بمستوى التعاون في مختلف المجالات الدفاعية والعسكرية بين القوات المسلحة في البلدين.

وأوضح أن القوة البحرية العمانية مشاركة في المناورات الدولية في إيران.. مشدداً على أن أمن مضيق هرمز وبحر عمان يمكن ضمانه من قبل دول المنطقة.

مقالات ذات صلة