بكين تحذر واشنطن من التدخل في شؤونها الداخلية والإضرار بسيادتها وأمنها

متابعات || مأرب نت || 25 ذو القعدة 1444_ه‍

 

حذر وزير الخارجية الصيني تشين غانغ اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية من التدخل في شؤون بلاده الداخلية، والإضرار بسيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.

وبحسب التلفزيون الصيني الرسمي جاء ذلك في محادثة هاتفية للوزير الصيني مع نظيره أنتوني بلينكن.

وأوضح غانغ لنظيره الأمريكي خلال المحادثة، موقف الصين من قضية تايوان وغيرها من القضايا الرئيسية الأخرى، قائلاً: “على الجانب الأمريكي أن يظهر الاحترام، وأن يتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية الصينية، وأن يكف عن الإضرار بسيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية من أجل المنافسة”.

وكان بلينكن قد ناقش مع تشين غانغ في وقت سابق أهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، لتجنب “الحسابات الخاطئة والصراعات” على حد تعبيره.

وأوضح الوزير الأمريكي كذلك لنظيره الصيني، بشكل جلي، أن الولايات المتحدة “ستواصل الجهود الدبلوماسية لطرح قضايا المخاوف الصينية ومناقشة التعاون المحتمل”.

في سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، في إفادة صحفية اليوم الأربعاء، أن الخارجية ستنشر معلومات حول زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين في الوقت المناسب، حين ظهور هذه المعلومات.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” قد أفادت في وقت سابق بأن وزير الخارجية الأمريكي قد يزور الصين في 18 يونيو الجاري، وسيلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلا أن وانغ ون بين، قال: “ليس لدي الآن أي معلومات يمكنني تقديمها، وإذا ظهرت، فسننشرها في الوقت المناسب”.

مقالات ذات صلة