وزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره العماني ويثمن جهود عمان في المساعدة على رفع العقوبات

متابعات || مأرب نت || 30 ذو الحجة 1444ه‍

 

ثمن وزير الخارجية الإيراني خلال لقائه نظيره العماني اليوم،في طهران جهود سلطنة عمان البناءة في المساعدة على إلغاء العقوبات الجائرة المفروضة على الشعب الإيراني.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان أعرب لنظيره العماني عن ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين الشقيقين والجارين، معتبرا تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات دليلا على عمق العلاقات بين البلدين.

واكد وزير الخارجية أن قضايا التعاون بين البلدين مختلفة ومتنوعة، مضيفا أننا أحرزنا تقدما كبيرا في العلاقات بين البلدين وفي الوقت نفسه يعد هذا اللقاء فرصة لاستعراض الاتفاقات السابقة وتقييم مستوى تقدم وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين رئيسي البلدين.

وقال أمير عبداللهيان أن مسؤولية المؤسستين الدبلوماسيتين في إيران وسلطنة عمان مهمة في متابعة وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين البلدين.

وأضاف أنه من الضروري الاستمرار بجدية في المشاورات بين كبار المدراء والخبراء لدى الجانبين في من أجل إعداد وثيقة شاملة للتعاون طويل الأمد بين البلدين.

ووصف أمير عبداللهيان عمان بأنها صديقة مقربة للغاية لإيران في المنطقة وشكر الجهود البناءة لهذا البلد في المساعدة على إلغاء العقوبات الجائرة ضد الشعب الإيراني وكذلك المساعدة على تحسين العلاقات مع بعض دول المنطقة.

كما أكد وزير الخارجية على سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية القائمة على حسن الجوار والحوار والتعاون مع الجيران.

كما أبلغ وزير الخارجية الإيراني، نظيره العماني، تحيات رئيس الجمهورية السيد الدكتور رئيسي إلى سلطان عمان.

بدوره أبلغ وزير خارجية سلطنة عمان السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي تحيات سلطان عمان الحارة للسيد الدكتور رئيسي، واصفا العلاقات بين البلدين بالنموذجية، معربا عن ارتياحه للاتجاه المتنامي للعلاقات بين البلدين.

وقال، من الضروري المراجعة المستمرة لمختلف أوجه التعاون بين البلدين وعملية تنفيذ الوثائق الموقعة سابقاً، وتوفير أرضيات تعزيز التعاون، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية.

واعتبر السيد البوسعيدي أن دور وزارتي خارجية البلدين مهم في توجيه وإدارة العلاقات بين البلدين. وأعلن الاستعداد بشأن مواصلة اللقاءات والمشاورات المشتركة بين مدراء وزارتي خارجية البلدين من أجل مراجعة الوثائق والاتفاقيات الموقعة سابقاً وعملية تنفيذها للمساعدة في تقدم العلاقات وتذليل العقبات.

ووصف وزير الخارجية العماني الاجتماع القادم للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين البلدين بأنه مهم، ورحب بالتمهيد لاجتماع كبار المسؤولين الآخرين من البلدين في المستقبل القريب في طهران و مسقط.

كما بحث الوزيران في هذا اللقاء تسهيل التعاون التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون في مجال الترانزيت والنقل في إطار اتفاقية عشق أباد وممر الشمال – الجنوب.
كما تم بحث وتبادل وجهات النظر بشأن بعض القضايا الأخرى التي تهم البلدين في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية.

وفي ختام مباحثاتهما الرسمية، شارك وزيرا خارجية إيران وسلطنة عمان في مؤتمر صحفي مشترك، وعرضا لوسائل الإعلام تقريرا عن اجتماعهما ومباحثاتهما الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة