موقع “أكسيوس”: نتنياهو يعتزم إرسال أحد مقربيه إلى واشنطن لمناقشة التطبيع مع السعودية

متابعات || مأرب نت || 25 محرم 1445ه‍

 

كشف موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي نقلاً عن مسؤولين صهاينة وأمريكان، بأن رئيس وزراء كيان العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو يعتزم إرسال أحد معاونيه المقربين إلى واشنطن الأسبوع المقبل، لمناقشة مساعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التطبيع مع السعودية.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي (لم يسمه)، الليلة الماضية، قوله: إن ما يسمى بوزير الشؤون الاستراتيجية الصهيوني، رون ديرمر، من المرجح أن يصل إلى واشنطن يوم 17 أغسطس الجاري، حيث يمكن أن يلتقي المسؤولين الرئيسيين الذين يقودون الجهود الدبلوماسية الأمريكية مع السعودية.

وأوضح الموقع أن كلا من مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، وكذلك مستشار بايدن الأول للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وكبير مستشاري الرئيس للطاقة، آموس هوكستين، هم المسؤولون الرئيسيون في ملف التطبيع بين السعودية وكيان العدو الصهيوني.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن نتنياهو قال في وقت سابق؛ إنه يريد إرسال ديرمر إلى واشنطن لتقديم خطة للتوصل إلى اتفاق أمني محتمل بين الولايات المتحدة وكيان الاحتلال.

لكن المسؤولين الصهاينة الذين تحدثوا لـ”أكسيوس”، أكدوا أن نتنياهو وديرمر يريدان أن تركز هذه الاتفاقية الأمنية أيضا على ردع إيران، في سياق الصفقة التي تحاول إدارة بايدن التوصل إليها مع السعودية وكيان العدو الصهيوني.

وبحسب الموقع، فإن المسؤولين الصهاينة، أوضحوا أن الاتفاقية الأمنية المحتملة ستكون واحدة من القضايا الرئيسية، التي من المتوقع أن يناقشها ديرمر مع سوليفان وماكغورك وهوكستين.

ولفت إلى أن مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني رفض التعليق على الأمر، لكن مسؤولا صهيونياً كبيرا أكد أن ديرمر سيسافر إلى واشنطن فعلا، لإجراء محادثات في إطار الحوار الجاري مع إدارة بايدن، بينما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض؛ إن سفر ديرمر يدخل ضمن “مشاركة روتينية في مجموعة واسعة من القضايا”.

في المقابل، أكد المسؤولون الصهاينة للموقع الأمريكي، أن ديرمر من المتوقع أن يناقش مع مسؤولي البيت الأبيض المفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن برنامج نووي مدني محتمل على أراضي المملكة.

مقالات ذات صلة